اخبار العالم

6 دول تطالب روسيا بإعادة منطقتين “احتلتهما” منذ 15 سنة من دولة مجاورة وموسكو ترد

طالبت 6 دول في بيان، صدر مساء أمس الخميس، من روسيا، إعادة منطقتين “احتلتهما” موسكو قبل أعوام وأعطتهما حرية الاستقلال.

 

بيان دولي ينتقد روسيا

 

وقال بيان مشترك صادر عن الدول الست الأعضاء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة – الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألبانيا واليابان ومالطا – إن غزو روسيا لجورجيا في عام 2008 “يمثل اتجاهًا أكثر عدوانية” في سياستها تجاه جيرانها، وهو أمر يحدث اليوم في أوكرانيا”.

 

وأفاد البيان، عقب مشاورات مغلقة للمجلس بشأن جورجيا، أن الدول الست “حازمة في إعادة التأكيد على استقلال البلاد وسيادتها وسلامة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليًا”.

 

وأدان البيان “الغزو الوحشي” الروسي واستمرار احتلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا و”خطواتها نحو ضم هذه المناطق الجورجية”.

 

كما كررت الدول الغربية إدانتها لموسكو بسبب “الاستفزازات المستمرة التي تتوازى مع عدوان الاتحاد الروسي غير المبرر ضد أوكرانيا”.

 

وأشاروا إلى استمرار التدريبات العسكرية الروسية في أراضي جورجيا ومجالها البحري والجوي، فضلاً عن نصبها لأسوار من الأسلاك الشائكة وغيرها من الحواجز، واحتجازها غير القانوني واختطاف السكان المحليين، والتمييز ضد الجورجيين، والإضرار المتعمد بالتراث الثقافي الجورجي.

 

رد روسي

 

وقالت الدول الست إن الصراع الروسي الجورجي يجب حله سلمياً على أساس القانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة، الذي يتطلب الاعتراف بوحدة أراضي كل دولة، “مع الإشارة أيضًا إلى سياق العدوان الروسي المستمر على أوكرانيا”.

 

ومن جانبه، وصف نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، البيان الغربي بأنه “نفاق” في تغريدة، قائلاً إن جورجيا فقدت أراضيها بسبب “مقامرة طائشة”.

 

يذكر أنه في أغسطس/ آب 2008، خاضت روسيا حربًا قصيرة مع جورجيا، والتي كانت قد قامت بمحاولة فاشلة لاستعادة السيطرة على مقاطعة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية. ثم اعترفت موسكو باستقلال أوسيتيا الجنوبية ومقاطعة جورجية انفصالية أخرى، أبخازيا، وأقامت قواعد عسكرية هناك.

 

6 دول تطالب روسيا بإعادة منطقتين "احتلتهما" منذ 15 سنة من دولة مجاورة وموسكو ترد

6 دول تطالب روسيا بإعادة منطقتين “احتلتهما” منذ 15 سنة من دولة مجاورة وموسكو ترد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى