اخبار العالمسلايد رئيسي

الخارجية الأمريكية تعلن عن مكافأة بقيمة 7 ملايين دولار لمن يُدلي بمعلومات عن صهر الظواهري.. تعرف عليه

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بياناً، أمس الثلاثاء، أعلنت فيه عن مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار مقابل معلومات تؤدي لتحديد موقع، عبد الرحمن المغربي، أحد قادة تنظيم القاعدة.

وزارة الخارجية الأمريكية تبحث عن المغربي

وأشار البيان إلى أن المغربي هو قيادي بارز في تنظيم “القاعدة”، وصهر زعيمه، أيمن الظواهري، موضحاً أن خبراء التنظيمات المسلحة يصفونه بأنه “ثعلب” متمكن من فنون التخفي والتمويه.

وذكر أن المغربي استفاد من إعلان مقتله قبل سنوات، وبقي بعيداً عن الأضواء يدير مع الظواهري شؤون التنظيم من إيران، حيث يحظيان بغطاء يوفر لهما ولقيادات أخرى كثيرة بالتنظيم الحماية اللازمة للبقاء بعيداً عن الأعين وعن العدالة الدولية.

إقرأ أيضاً: الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن يقدم وعوده للأقليات وتغيير السياسة الاقتصادية في البلاد

وأوضح أن بومبيو أعاد المغربي إلى الحياة من جديد، بإعلان مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار، قال إن واشنطن عرضتها مقابل تزويدها بمعلومات تساهم في تحديد موقع قيادي القاعدة الموجود حالياً في إيران.

وأكد أن المغربي يعتبر الذراع اليمنى للظواهري، وبعد أن ترددت معلومات واسعة عن مقتله في وزيرستان عام 2006 حرص التنظيم على عدم الإشارة إليه منذ ذلك التاريخ، في إصداراته ومختلف بياناته.

تنظيم القاعدة وإيران

وكشف بومبيو عن العلاقات الخفية بين تنظيم القاعدة وإيران، مؤكداً أن طهران ساعدت مخططي هجمات 11 سبتمبر وسمحت لهم ببناء مقر عمليات على أراضيها.

ولفت وزير الخارجية الأمريكي، في مؤتمر صحفي، إلى أن “العلاقة بين إيران وتنظيم القاعدة بدأت منذ نحو 3 عقود”.

إقرأ أيضاً: أنجيلا ميركل: بايدن وهاريس سيفتحان صفحة جديدة للديمقراطية بأمريكا في غضون أسبوعين

وأوضح أن إيران ساعدت مخططي هجمات 11 سبتمبر و8 من منفذيها زاروا إيران قبلها بفترة قصيرة، ومدت زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن بمعدات عسكرية”.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن “إيران وفرت الملاذ الآمن للعشرات من عناصر تنظيم القاعدة بعد أحداث 11 سبتمبر”.

وتابع: “عثرنا على خطاب من بن لادن بعد مقتله كتب فيه أن إيران مصدرنا الأساسي للتمويل والاتصالات ولا داعي للقتال معها”.

ومن ناحيتها، قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، مورجان أورتاغوس إن: “تصنيف الإرهابيين اليوم وإعلان برنامج مكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية يكشف الشراكة الاستراتيجية بين إيران والقاعدة”.

وأكدت على أن: ” واشنطن لن تسمح بدعم الإرهاب بعد الآن ويجب على جميع الدول إلى أن تحذو حذو أمريكا لسحق هذا التحالف الإرهابي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى