أخبار العالم العربي

المغرب العربي.. ضوابط جديدة لشهر رمضان وعقوبات صارمة للمخالفين

أصدرت وزارة الداخلية في المغرب العربي، خلال الساعات القليلة الماضية، بيانًا نشرته عبر معرفاتها الرسمية جاء فيه، إعلان فترة حظر “التنقل الليلي” والتي ستبدأ بتطبيقها في أول يوم من رمضان والموافق يوم غد السبت، وتمتد فترة الحظر من الساعة السابعة مساء إلى الساعة الخامسة صباحًا.

وورد في بيان الوزارة أيضًا: “يمنع، بناء على ذلك، منعا كليا تنقل المواطنات والمواطنين خارج بيوتهم أو التواجد بالشارع العام خلال التوقيت المعلن عنه سواء بالنسبة للراجلين أو عبر استعمال مختلف وسائل النقل، باستثناء الأشخاص العاملين بالقطاعات والأنشطة الحيوية والأساسية”.

وأكدت كذلك الوزارة على أنّ هذه الإجراء تم في سياق تعزيز إجراءات “حالة الطوارئ الصحية خلال شهر رمضان”.

وقالت الوزارة موضحًة: إنّ “الأمن سيسهر على تفعيل إجراءات المراقبة الصارمة في حق أي شخص يتواجد بالشارع العام خارج الضوابط المعلنة تحت طائلة تفعيل المتابعة القضائية خاصة بحالة الطوارئ الصحية”.

وفي سياق متصل، أعلنت رئاسة النيابة العامة المغربية أنها تابعت دعاوى قضائية بحق 35 ألفا و561 شخصا قاموا بخرق حالة الطوارئ الصحية، من بينهم 1994 شخص أحيلوا إلى المحكمة في حالة اعتقال.

اقرأ أيضًا: بالفيديو || من شرفات المنازل.. دعاء جماعي في المغرب لرفع “البلاء”

وشرحت رئاسة النيابة في بيان لها الدعاوي، حيث ذكرت أنه تمت متابعة 5232 شخصا من مجموع الأشخاص المشار إليهم من أجل عدم ارتداء الكمامة الواقية، أما بالنسبة للفئة العمرية لمجموع المخالفين، فإنه 34 ألفا و778 من المتابعين على خلفية خرق حالة الطوارئ الصحية هم أشخاص راشدون، و783 منهم قاصرون، و34 ألفا و508 منهم ذكور و1053 إناث.

والجدير ذكره أنّ السلطات في المغرب العربي أعلنت في 20 مارس /آذار الماضي، عن حالة الطوارئ الصحية في عموم البلاد، وذلك بسبب سرعة انتشار فيروس كورونا، وفرضت عقوبات تراوحت بين الغرامة المالية والسجن لمدة تبدأ من أربع شهور ويمكن أن تصل لسنة.

 

اقرأ أيضًا: بالفيديو|| “كورونا” فعل ما لم يستطع أحد فِعله.. إلغاء بروتوكول تقبيل اليد الملكية في المغرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى