اخبار العالمسلايد رئيسي

تركيا تتودد لمصر على حساب الإخوان المسلمين.. والقاهرة تكشف شروط عودة العلاقات مع أنقرة

أثارت التصريحات التركية الأخيرة ومحاولات التقارب مع مصر وفتح صفحة جديدة في العلاقات، قلق قيادات جماعة الإخوان المسلمين سواء المقيمين في تركيا أو في العاصمة البريطانية لندن.

تركيا تتودد لمصر على حساب الإخوان المسلمين

وعلى خلفية تلك التصريحات، عقدت قيادات الجماعة الاجتماعات لبحث كيفية المواجهة والاستعداد لتداعيات أي مصالحة محتملة وما قد ينجم عنها من تسليم بعض عناصرهم للقاهرة.

وأسفرت تلك الاجتماعات حتى اللحظة عن الاتفاق على تأمين المُدانين بأحكام قضائية بالإعدام أو المؤبد وذلك بتوفير ملاذاتٍ أخرى آمنة خارج تركيا، في دولٍ لا ترتبط مع مصر باتفاقيات لتبادل المجرمين.

أما المُدانون بأحكام بسيطة تتراوح بين 3 و7 سنوات، فيجري التنسيق مع السلطات التركية لمنحهم إقامة مؤقتة.

شروط القاهرة لعودة العلاقات الطبيعية مع أنقرة

وفي معرض الرد المصري على هذا التقارب، أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الأحد، أن إعادة العلاقات “الطبيعية” بين القاهرة وأنقرة تتطلب تغييرا في السياسة التركية.

وأضاف خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن القاهرة تطمح لاستمرار العلاقة الوثيقة بين الشعبين المصري والتركي، وأن المواقف السياسية من الساسة الأتراك لا تعكس العلاقة بين الشعبين.

ودعا شكري تركيا، إلى تغيير في سياستها تجاه مصر، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لها، وأن “انتهاج سياسات إقليمية تتوافق مع السياسة المصرية، قد تكون أرضية ومنطلقا للعلاقات الطبيعية”.

وشدد على أن “الأقوال لا تكفي، ويجب أن ترتبط بالأفعال، والسياسات والأفعال هي التي تعيد أي علاقات لوضعها الطبيعي”.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، قد قال، الجمعة، إن “اتصالات على المستوى الدبلوماسي بدأت مع مصر”، كما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.

تكثيف تصريحات التهدئة حيال مصر

وكثفت أنقرة في الأسابيع الماضية تصريحات التهدئة حيال مصر، بعد توتر العلاقات بين البلدين إثر بعد عزل الرئيس المصري الراحل، محمد مرسي، عام 2013.

مواضيع ذات صِلة : الشرطة المصرية تداهم مكتب وكالة الأناضول بالقاهرة وتعتقل عددًا من الصحفيين.. وتركيا تستنفر!

وتندرج هذه الجهود في إطار مساعي أنقرة لكسر عزلتها الدبلوماسية في شرق المتوسط، بعدما شعرت بأنها مستبعدة عن الاتفاقات بين دول الجوار بشأن اكتشافات الغاز الطبيعي الكبرى في السنوات الماضية، وفق ما قالت وكالة فرانس برس.

شاهد أيضاً : المليونيرة المتسولة.. تحدث ضجة في المغرب تعرف عليها

تركيا تتودد لمصر على حساب الإخوان المسلمين.. والقاهرة تكشف شروط عودة العلاقات مع أنقرة
تركيا تتودد لمصر على حساب الإخوان المسلمين.. والقاهرة تكشف شروط عودة العلاقات مع أنقرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى