الشأن السوري

سعر الذهب يواصل ارتفاعه في سوريا ليتجاوز هذا الحد

واصل سعر الذهب ارتفاعه غير المسبوق، حيث تجاوز سعر “الليرة الذهبية السورية” نصف مليون ليرة، اليوم الأحد.

سعر الذهب يواصل ارتفاعه في سوريا ليتجاوز هذا الحد

ووفقًا لرئيس جمعية الصاغة في دمشق، غسان جزماتي، فإن سعر الليرة الذهبية السورية بلغ 525 ألف ليرة سورية، وبلغ سعر الأونصة الذهبية 2.3 مليون ليرة سورية.

ارتفاع سعر الذهب عالميًا

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الجزماتي قوله، إن أونصة الذهب ارتفعت عالميًا لتسجل سعر 1702 دولارًا، كما أشار إلى أنّ غرام الذهب محليًا، واصل ارتفاعه ليصل إلى 63 ألف ليرة (21 قيراطًا).

وأوضح رئيس جميعة الصاغة، أن حركة البيع والشراء في السوق محدودة جدًا، وتقتصر على ذهب الادخار من ليرات أو أونصات ذهبية.

وتشهد أسعار الذهب في سوريا ارتفاعًا متواصلًا بسبب ارتفاع أسعار الذهب عالميًا، وانخفاض قيمة الليرة السورية محليًا، رغم أن السعر الرسمي ما زال ثابتًا حسب نشرة المصرف المركزي السوري عند 704 ليرة لكل دولار.

إقرأ أيضًا: أسعار الذهب والعملات في سوريا اليوم 10-5-2020


ذهب الدولار يرتفع إلى مستوى قياسي

ويوم الخميس الماضي، تجاوز سعر “دولار الذهب” في سوريا رسميًا، حاجز الـ 1300 ليرة، بعد أن رفعته جمعية الصاغة في دمشق 23 ليرة.

ورفعت الجمعية تسعيرة الذهب الرسمية، 500 ليرة جديدة لغرام الـ 21، ليصبح غرام الذهب من هذا العيار بـ 61500 ليرة شراء، و62000 ليرة مبيع.

كما أصبح غرام الـ 18 ذهب، بـ 52643 ليرة شراء، و53143 ليرة للمبيع، لتعد عتبة السعر الرسمي هذه، غير مسبوقة في تاريخ سوريا.

ووفقًا لموقع “اقتصاد” المتخصص بمتابعة مال وأعمال السوريين، فإنّ الصاغة في مناطق سيطرة النظام السوري لا يتقيدون في معظم الأحيان، بالتسعيرة الرسمية.

كما يتحايلون عليها بطرق مختلفة، نظرًا لعدم قناعتهم بمصداقية هذه التسعيرة في ظل الإنهيار المتواصل لقيمة الليرة.

لكن بالاعتماد على سعر الأونصة العالمي، صباح الخميس، يمكننا الإستنتاج أن الجمعية احتسبت “دولار الذهب” بـ 1305 ليرة سورية، بحسب موقع اقتصاد.

وما يزال “دولار الذهب” المعتمد من الجمعية بعيدًا جدًا عن سعر الدولار الرائج في السوق، والذي تجاوز عتبة الـ 1400 ليرة، في العاصمة دمشق.

ونتيجة لذلك، يرى العاملون في مجال الصاغة أن التسعيرة الرسمية غير عادلة بالنسبة لهم.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى