اخبار العالم

قائد فاغنر يرد على تقارير “تعاونه مع أوكرانيا”

رد رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية، يفغيني بريغوجين، اليوم الاثنين، على تقارير صحافية ذكرت أنه عرض تقديم معلومات حول مواقع القوات الروسية للاستخبارات الأوكرانية، واصفاً إياها بـ “المضحكة”.

وكانت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، نشرت تقريراً تحدثت فيه عن تسريبات استخباراتية تؤكد أن قائد فاغنر، يفغيني بريغوجين، الملقب بـ”طباخ بوتين”، والمقرب من الرئيس الروسي، عرض على الجيش الأوكراني كشف مواقع الجيش الروسي بأوكرانيا.

وذكرت “واشنطن بوست” أن عرض بريغوجين جاء من خلال اتصالاته بجهاز المخابرات الأوكراني. وكان مقابل “انسحاب القوات الأوكرانية من مدينة باخموت” شرقي البلاد، حيث يخوض عناصره معارك شرسة.

ورفض متحدث باسم البيت الأبيض التعليق على التقرير، الذي استند إلى وثائق أمريكية سرية تم تسريبها إلى منصة ديسكورد للدردشة الجماعية.

وتأتي هذه التقارير، مع توتر العلاقة بين بريغوجين والمؤسسة العسكرية الروسية ممثلة بوزارة الدفاع ووزيرها سيرغي شويغو، بعد أن اتهمه قائد فاغنر بـ”الخيانة”.

وقال بريغوجين ساخراً، الاثنين، “يبدو أنني أحارب من أجل روسيا، لكن في الوقت نفسه (الرئيس الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي يتبع تعليماتي. وبالتالي، فإن اليد اليسرى في حالة حرب مع اليد اليمنى”.

وجاء في رسالة صوتية لرئيس فاغنر نشرها جهازه الإعلامي على “تلغرام”: “إنها (التقارير) مضحكة”.

من جانب آخر، أكد بريغوجين أنه “لم يزر إفريقيا منذ بداية” الصراع في أوكرانيا، رداً على ما أوردته “واشنطن بوست” بأن رئيس “فاغنر” التقى أعضاء من أجهزة الاستخبارات الأوكرانية في بلد إفريقي لم يذكر اسمه.

قدر بريغوجين أن يكون أفراد من النخبة الروسية وراء هذه الاتهامات، وقال: “إنهم يحاولون إلقاء أكبر قدر ممكن من القذارة عليّ”.

من جانبها، علقت موسكو على التقرير، حيث وصف الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف المعلومات التي نشرتها “واشنطن بوست” بأنها “أخبار مضللة”، حسب ما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

اقرأ أيضاً: أول تعليق روسي على التسريبات الأمريكية حول قائد فاغنر

قائد فاغنر يرد على تقارير "تعاونه مع أوكرانيا"
قائد فاغنر يرد على تقارير “تعاونه مع أوكرانيا”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى