منوع

“ناسا” تبث لأوّل مرّة فيديو من الفضاء السحيق باستخدام الليزر

نجحت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” في بثّ أول فيديو على الإطلاق من الفضاء السحيق باستخدام تقنية الليزر.

ناسا تبث فيديو من الفضاء بالليزر 

ويفتح هذا الإنجاز الرائد إمكانيات جديدة للاتصالات ونقل البيانات في البعثات الفضائية المستقبلية.

 


وتضمن العرض التكنولوجي، الذي أجراه مختبر الدفع النفاث التابع لـ”ناسـا“، نقل مقطع فيديو من محطة الفضاء الدولية إلى الأرض باستخدام شعاع الليزر، والتقط الفيديو بواسطة كاميرا متقدمة على متن المحطة، تم تشفيره في نبضات ضوء الليزر.

وانتقل شعاع الليزر، الذي يحمل بيانات الفيديو عبر الفضاء إلى محطة أرضية تقع بولاية كاليفورنيا، وفي المحطة الأرضية استقبل شعاع الليزر وفك تشفيره، ما أدى إلى التدفق الناجح للفيديو من الفضاء السحيق.

ويوفر الاتصال بالليزر العديد من المزايا مقارنة بأنظمة اتصالات الترددات الراديوية التقليدية المستخدمة بشكل شائع في المهام الفضائية.

كما يفتح العرض الناجح إمكانيات لاستكشاف الفضاء في المستقبل، وتنوي وكالة ناسـا استخدام الاتصالات الليزرية في المهام القادمة إلى المريخ وما بعده؛ إذ يمكن لرواد الفضاء والمركبات الجوالة إرسال مقاطع فيديو وصوراً عالية الوضوح إلى الأرض في الوقت الفعلي، ما يعزز فهمنا للكوكب الأحمر بشكل كبير ويمكّن العلماء من اتخاذ قرارات أكثر استنارة.

ويمكن أيضاً أن يحدث الاتصال بالليزر ثورة في شبكات الاتصالات بين الكواكب، ما يتيح نقل البيانات أسرع وأكثر موثوقية بين المركبات الفضائية والمحطات الأرضية.

ناسا
“ناسا” تبث لأوّل مرّة فيديو من الفضاء السحيق باستخدام الليزر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى