منوع

7 حيل لحماية محفظتك الالكترونية: مخاوف من الركود بعد أزمة التضخم

من المرجح أن تظل أسعار الأسهم المتقلبة سمة من سمات أسواق الأسهم في الأشهر المقبلة، حيث يظل التضخم مرتفعاً، وتواجه الأسر حالياً تحديات مالية، خاصةً وأن استمرار الحرب في أوكرانيا زاد من تصاعد المخاوف من حدوث ركود عالمي، ولتفادي تلك المخاوف، إليك 7 حيل لحماية محفظتك.

7 حيل لحماية محفظتك الالكترونية

بالنسبة لبعض المستثمرين، يمكن أن تؤدي الانخفاضات الحادة في أسعار الأسهم إلى تقويض – وتؤدي إلى سلوك غير عقلاني، مثل بيع استثمارات طويلة الأجل في سوق هابطة.

وقد يشعر المستثمرون الآخرون، الذين أنشأوا محافظهم الاستثمارية الخاصة من الصفر من خلال استخدام إيساس والمعاشات التقاعدية الصديقة للضرائب، بالعزلة فجأة.

ويبدأون في التساؤل عما إذا كانت استثماراتهم لا تزال مناسبة للغرض – ويتساءلون عما إذا كان توزيع أموالهم وأسهمهم لا يزال مناسباً للأوقات الصعبة التي تنتظرهم.

وتعد المساعدة في متناول اليد، هناك عدد من أدوات الاستثمار والقواعد الأساسية التي يمكن للمستثمرين استخدامها لتوجيههم خلال أسواق الأسهم المتقلبة.

من خلال استخدام هذه الأدوات والقواعد الآن، يمكن للمستثمرين المساعدة في الحفاظ على ثرواتهم الاستثمارية طويلة الأجل سليمة.

1- لماذا يمكن أن يساعد أن تكون مقلداً

تقدم معظم منصات الاستثمار محافظ نموذجية للعملاء الذين يحتاجون إلى القليل من الإلهام أو الذين ليسوا واثقين من تصميم محفظة من الصفر.

وتميل إلى أن تكون قائمة من خمسة إلى ثمانية صناديق، والتي عند شرائها معاً، وتشكل محفظة متوازنة جيداً مع فرصة لتحقيق عوائد جيدة.

وتميل المنصات إلى تقديم خيار للمستثمرين الحذر، والثانية للمستثمرين الذين يسعدهم تحمل قدر أكبر قليلاً من المخاطر والثالث للمستثمرين المغامرين.

وهناك أيضاً محافظ نموذجية لمستثمري الدخل، وهذه المحافظ متاحة مجاناً لأي شخص ليراها – ليس فقط عملاء النظام الأساسي – فقط ابحث عنها على مواقع منصات الاستثمار.

ويمكن أن تكون حافظات النماذج هذه أداة رائعة للتحقق مما إذا كان ملفك الشخصي على المسار الصحيح، ولا يتعين عليك اتباع نموذج حافظة حرفياً – بدلاً من ذلك يمكنك استخدامه كمعيار مفيد.

اختر المحفظة التي تتوافق مع أهدافك الاستثمارية، ثم انظر كيف تقارن مع أهدافك الاستثمارية.

وعلى سبيل المثال، إذا كنت مستثمراً حذراً، لكن لديك نسبة أسهم أعلى من المحافظ النموذجية للمستثمرين الحذر، فقد ترغب في خفض حيازاتك من الأسهم وشراء المزيد من السندات.

أو، إذا كنت مستثمراً في الدخل ولم تكن حصص أرباحك سخية مثل تلك التي تقدمها محافظ الدخل النموذجية، فقد ترغب في فحص المكان الذي تخطئ فيه.

ومن المتوقع أن تشهد معظم المحافظ الاستثمارية انخفاضاً في قيمتها في الأسابيع الأخيرة، ولكن إذا قارنت عوائد استثمارك بعائدات محفظة نموذجية مماثلة، فيجب أن تحصل على فكرة تقريبية عما إذا كان أداءك جيداً كما تأمل – أو يحتاج إلى تعديل.

2- جرب المقارنة مع فهرس

يمكن أن تتشوه المحفظة الاستثمارية بسهولة، قد تبدأ بمحفظة متنوعة جيداً، ولكن نظرا لأن بعض الاستثمارات تعمل بشكل أفضل من غيرها، فقد تصبح منحرفة.

وللتحقق مما إذا كنت على المسار الصحيح، يمكنك مقارنة محفظتك بمؤشر تحاول التغلب عليه.

وعلى سبيل المثال، يتكون مؤشر MSCI العالمي من أكبر الشركات في العالم المتقدم، وتشكل الشركات المدرجة في الولايات المتحدة حالياً 67 في المائة من المؤشر، والشركات اليابانية ستة في المائة والشركات البريطانية 4.5 في المائة.

ويمكنك المقارنة مع هذه الأوزان، لذلك، على سبيل المثال، إذا كان لديك نسبة أعلى من الشركات الأمريكية أو الأموال الأمريكية في محفظتك، فقد يكون لديك ثقة أكبر من الآخرين في السوق الأمريكية التي يتفوق فيها الأداء في المستقبل.

ولكن إذا كنت تنوي عدم المراهنة بشكل كبير في سوق الولايات المتحدة، فقد ترغب في بيع بعض أموالك في الولايات المتحدة، أو الامتناع عن شراء المزيد لفترة من الوقت.

3- استخدم حاسبات التقاعد الذكية عبر الإنترنت

هل ستوفر لك استثماراتك ما يكفي من المال ليأخذك إلى التقاعد – أم أنك ستقصر؟

من الصعب الإجابة عن هذا السؤال، ولكن بالنسبة لاستثمارات المعاشات التقاعدية، هناك أدوات مفيدة متاحة مثل حاسبات المعاشات التقاعدية عبر الإنترنت.

وهذه الأسئلة تطرح عليك أسئلة حول مقدار ما وفرته وما الذي تستثمر فيه، ثم يقومون بحساب مستوى دخل التقاعد الذي يمكن أن ينتج – أو المدة التي من المحتمل أن تستمر فيها أموالك، وللتوصل إلى مثل هذه الأرقام، يجب عليهم وضع افتراضات، لذا ستكون الإجابات تقريبية وجاهزة بعض الشيء، لكنهم سيعطونك فكرة عن الاتجاه الذي تتجه إليه.

7 حيل لحماية محفظتك الالكترونية: مخاوف من الركود بعد أزمة التضخم

4- هل تمنحك منصتك دفعة؟

إذا كنت مستثمراً بنفسك، فالأمر متروك لك لاتخاذ قرارات بشأن ما تشتريه وتبيعه، حتى لو ضللت الطريق وقمت بقدر كبير من مخاطر الاستثمار، لا يمكن لمنصة الاستثمار الخاصة بك أن تحذرك، لم يتم إعدادهم لتقديم المشورة المالية.

ومع ذلك، فإن بعض منصات الاستثمار تجد طريقة للسير على الخط الدقيق بين إعطاء العملاء دفعة إذا احتاجوا إليها، دون اعتبارها نصيحة.

وعلى سبيل المثال، قامت منصة الثروة Hargreaves Lansdown بدفع أكثر من نصف مليون عميل في الأشهر الأخيرة لإخبارهم أن محافظهم الاستثمارية تفتقر إلى التنويع.

ومن بين هؤلاء، أجرى أكثر من الثلث تغييرات على محافظهم نتيجة لذلك، إذا تلقيت بريداً إلكترونياً من النظام الأساسي الخاص بك يحذرك من أن محفظتك تحتاج إلى القليل من TLC، فاحذر.

وعلى نحو متزايد، تحتوي الأنظمة الأساسية أيضاً على أدوات تسمح لك “بالأشعة السينية” لمحفظتك – بمعنى آخر عرض كيفية استثمارك حسب المنطقة الجغرافية أو القطاع، وكل هذه مفيدة للتحقق مما إذا كنت على الطريق الصحيح.

5- تحقق من عدد الأموال التي لديك

لا يوجد عدد مثالي واحد من الصناديق التي يجب أن تحتفظ بها في أي وقت في منصة الاستثمار، المفتاح هو أن يكون لديك ما يكفي حتى لا يكون كل بيضك في سلة واحدة، ولكن ليس الكثير بحيث تفقد ما لديك.

ويشارك روب مورجان، كبير المحللين في شركة الاستثمار تشارلز ستانلي، حكمه الأساسي.

ويقول: “حافظ على عدد الحيازات معقولاً – بما يكفي للتنويع، وليس كثيراً حتى تفقد المسار، يجب أن تكون عشرة إلى 20 صندوقاً كافياً لمعظم الناس.

وتذكر، مع ذلك، أن الأمر يتعلق بالجودة وليس الكمية، وتم تصميم بعض الصناديق لتوفر لك كل ما تحتاجه – مثل صناديق التتبع العالمية أو الصناديق متعددة الأصول، وإذا كنت تملك واحدة من هؤلاء، فقد لا تشعر أنك بحاجة إلى المزيد من التوسع.

6- تقسيم المحفظة إلى الأساسية.. والأقمار الصناعية

تتمثل إحدى مشكلات الاستثمار الشائعة في وضع الكثير من الأموال في صناديق الاستثمار المتخصصة التي تميل إلى التقلب، أعني بالمتخصص أمثال التكنولوجيا الحيوية أو التكنولوجيا أو استكشاف الفضاء أو الصناديق الخاصة بدولة واحدة.

ولا حرج في الاحتفاظ بمثل هذه الأموال، ولكن يجب أن تضمن أن الاستثمارات ذات القاعدة الأوسع – والتي تميل إلى أن تكون أقل خطورة – لها مكانة بارزة في محفظتك.

ويوصي Morgan من Charles Stanley بتقسيم استثماراتك إلى صناديق “أساسية” و “تابعة” للتأكد من حجمها الصحيح في محفظتك، ويقول: “فكر في تركيبة محفظتك، ويجب أن يكون اللب المركزي هو الاستثمارات السائدة، الأساس المتين.

وأكمل “حول هذا يجب أن تكون الأقمار الصناعية – الصناديق الأكثر تخصصاً في الطبيعة وتخصيص محفظتك”.

وأضاف: “من المهم عدم السماح لموضوع أو قطاع استثماري واحد بالسيطرة على محفظتك، ولهذا السبب يجب أن تكون الاستثمارات المتخصصة عالية المخاطر عبارة عن أقمار صناعية بدلاً من مقتنيات أساسية لغالبية المستثمرين”.

7- خذ نفساً قبل التصرف

في الوقت الحالي، من السهل النظر إلى محفظتك التي تنخفض قيمتها بسرعة وتفترض أنها ليست على المسار الصحيح، ولكن هذا ليس صحيحاً بالضرورة.

وتنخفض قيمة معظم الأصول حالياً – الأسهم والسندات والعملات المشفرة – مع انخفاض أسواق الأسهم العالمية بنحو 16 في المائة هذا العام حتى الآن.

لذا، قبل إجراء تغييرات على محفظتك، توقف قليلاً وخذ نفساً، قد لا يكون أداؤك أسوأ من أداء معظم المستثمرين الآخرين.

وتقول جيما بوثرويد، المحللة في منصة الاستثمار فريتريد: “إن تقلبات السوق هي أرض خصبة مثالية لقضم الأظافر والشك الذاتي في المحفظة”.

ولكن تذكر أن التقلبات هي إحدى وظائف أسواق الأسهم والأسواق المالية الأخرى، إذا تعرضت محفظتك لضربة بسبب انخفاض الأصول هذا العام، فلا تعتبرها علامة على أنها ليست على المسار الصحيح.

وأوضحت المحللة أن “تقلبات السوق هي الطريقة التي يجد بها المستثمرون الفرصة وهو السعر الذي تدفعه مقابل الأداء المتفوق المأمول على المدى الطويل للأسهم على النقد”.

وتضيف: “أن تكون متقدماً عندما تتحقق من محفظتك سيحدث فرقاً كبيراً في النتيجة طويلة الأجل.

وختمت بالقول “إنه قد يبدو الأمر رقيقاً، ولكن إذا كنت تتحقق من استثماراتك في حالة من القلق، فستبدأ في العمل – ولن يكون بالضرورة هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عليك فعله”.

محفظة


تابع المزيد:

))دراسة تكشف ما تفعله الأسماك الذهبية الأليفة عندما يتم إطلاقها في المياه المفتوحة

)) مفتي مصر السابق يحسم الجدل حول التعامل الشرعي بالعملات المشفرة مثل البيتكوين -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى