أخبار العالم

وسط تصعيد خطير للحرب في غزة.. انطلاق قمة خليجية في الدوحة

وسط تصعيد خطير للحرب في غزة، من المقرر أن يبحث القادة الخليجيون في قمتهم الـ44 في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الثلاثاء، عدداً من القضايا أبرزها تعزيز التنسيق السياسي والأمني والاقتصادي بين دول المجلس، فيما تهيمن الأحداث “الدامية” في قطاع غزة على أعمال القمة.

– قمة خليجية في الدوحة

وقال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني: إن دول الخليج العربي يمكنها لعب أدوار تسهم في حلّ “التحديات الكبيرة” التي تشهدها المنطقة والعالم، والتخفيف من آثارها.

وفي تدوينة على منصة “إكس”، قال الأمير تميم: “أرحّب بإخواني قادة وممثلي دول مجلس التعاون الشقيقة في بلدهم الثاني قطر، اليوم، للمشاركة في قمتنا الخليجية الـ44”. ولفت إلى أن القمة “تنعقد في وقت تشهد فيه منطقتنا والعالم تحديات كبيرة، يمكن لدولنا الخليجية أن تلعب فيها أدوارا تسهم في حلها والتخفيف من آثارها”.

وفي السياق، أعلن الديوان الملكي السعودي اليوم الثلاثاء أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان توجه إلى الدوحة لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي.

فيما نقلت وكالة الأنباء السعودية عن الديوان الملكي القول: إن زيارة ولي العهد إلى الدوحة تأتي “بناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود واستجابة للدعوة الموجهة من صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر”.

وأضاف الديوان الملكي: أن ولي العهد سيلتقي خلال زيارته أمير قطر لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية وعقد مجلس التنسيق السعودي القطري.

وتسعى دول الخليج التي أدانت الحرب الإسرائيلية على السكان المدنيين في قطاع غزة، إلى “وقف الحرب والدفع بعملية سياسية تُنهي الاحتلال وتمكِّن الشعب الفلسطيني من بناء دولته المستقلة”.

ويذكر أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي حتى الآن أسفرت عن مقتل نحو 16 ألف شخص معظمهم من الأطفال والنساء، وإصابة أكثر من 40 ألف آخرين، وفقدان الآلاف، وذلك حسب أحدث الإحصاءات التي أعلنتها السلطات الصحية في القطاع.

ويشارك في القمة الخليجية، الثلاثاء، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث قال السفير التركي في الدوحة مصطفى كوكصو، في تصريحات إعلامية: إن الرئيس التركي سوف يشارك خلال زيارته قطر في قمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي، وفي انعقاد الاجتماع التاسع للجنة الاستراتيجية العليا بين تركيا وقطر.

وسط تصعيد خطير للحرب في غزة.. انطلاق قمة خليجية في الدوحة
وسط تصعيد خطير للحرب في غزة.. انطلاق قمة خليجية في الدوحة

اقرأ أيضاً:

))تصريح إسرائيلي يؤجج الغضب.. وأبو عبيدة يكشف ما يحدث جنوب قطاع غزة (فيديو)

))بالفيديو|| قوات الجيش الإسرائيلي تمنع المصلين من أحد مساجد رام الله وتجعل منه مركز تحقيق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى