علوم وتكنلوجيا

هذا ما يحصل عند تفاعل البوتاسيوم مع الماء.. وخصائص عدة لهذا العنصر

البوتاسيوم هو عنصر كيميائي و له رمز على الجدول الدوري الكيميائي و يرمز بحرف K و هو ينتمي إلى مجموعة الفلزات القلوية و عدده الذري 19 و لديه الكثير من التفاعلات و أهمها “تفاعل البوتاسيوم مع الماء”.

هذا ما يحصل عند تفاعل البوتاسيوم مع الماء.. و خصائص عدة لهذه العنصر
هذا ما يحصل عند تفاعل البوتاسيوم مع الماء.. و خصائص عدة لهذه العنصر

تواجد البوتاسيوم

البوتاسيوم معروف منذ قديم الزمان و يُستخرج من بعض النباتات و قاع البحيرات و البحار و الطبقات الرسوبية “حيث تتواجد هذه الطبقات في بريطانيا وصولاً إلى ألمانيا وبولندا و في كندا حيث تتواجد أكبر الطبقات الرسوبية في مقاطعة ساسكاتشوان الكندية” و يُسمى عند العرب بعدة أسماء منها “القَلْيَة” أو “رماد الأشنان”.

يُعتبر البوتاسيوم نشيط كيميائياً لذلك لا يوجد في الطبيعة بشكل عنصر حر و إنما يتواجد على شكل أملاح كما يدخل في تركيب العديد من المعادن .

ويُعتبر البوتاسيوم من العناصر المتوفرة بكثرة حيث يحتل المرتبة 20 من وفرة العناصر على المجموعة الشمسية.

و من أكثر الدول التي تُعتبر مصدر رئيسي للبوتاسيوم هي “روسيا و كندا و الولايات المتحدة الأمريكية و الأردن و إسرائيل و كازاخستان”.

استخدامات البوتاسيوم و أملاحه

من أهم أملاح البوتاسيوم “كلوريد البوتاسيوم و هيدروكسيد البوتاسيوم و كربونات البوتاسيوم و نترات البوتاسيوم و كبريتات البوتاسيوم” حيث تُنتج بملايين الأطنان سنوياً.

يُستخدم البوتاسيوم في عمليات التبييض و صناعة الصابون و المنظفات و صناعة البارود و المتفجرات و إنتاج الزجاج و صناعة الأسمدة وفي المجال الطبي “على شكل كلوريد البوتاسيوم” و المجال الغذائي و غيرها الكثير من الصناعات و المنتجات التي لها دور كبير في حياتنا اليوم.

تفاعل البوتاسيوم مع الماء

يُعتبر تفاعل البوتاسيوم مع الماء من التفاعلات الهامة

حيث يعطي هيدروكسيد البوتاسيوم “KOH” و غاز الهيدروجين “H2”

هذا ما يحصل عند تفاعل البوتاسيوم مع الماء.. و خصائص عدة لهذه العنصر
هذا ما يحصل عند تفاعل البوتاسيوم مع الماء.. و خصائص عدة لهذه العنصر

البوتاسيوم يميل إلى الانفجار بتفاعله مع الماء دون وجود الاوكسجين و يسمى بـ “انفجار كولوم” وبانفجاره قد يرش هيدروكسيد البوتاسيوم و هو قلوي قوي يؤدي إلى تخريب الأنسجة إذا وصل للجلد مما يؤدي إلى حروق كبيرة فيجب الانتباه.

شاهد الفيديو :

كما يتفاعل البوتاسيوم في الجو وفي درجة حرارة الغرفة و ذلك بسبب وجود بخار الماء و لهذا يُخزن ضمن زيت معدني و كيروسين.

إطفاء حراق البوتاسيوم

لا يجوز إطفاء حرائق الذي يسببها البوتاسيوم بالماء لأنه قد يسبب زيادة الحريق و تفاعلات انفجارية مما يسبب في زيادة سوء الحريق و لذلك يوجد مساحيق خاصة لإطفاء هذه الأنواع من الحرائق منها المصنفة ب D و هي مصممة لحرائق الفلزات.

و من المساحيق التي تساعد في إخماد هذه الحرائق كربونات الصوديوم و كلوريد الصوديوم و ثنائي أكسد السيليكون أو يتم إخمادها بالنتروجين.

بهذه المساحين يتم تبريد البوتاسيوم المحترق و يقطع عنه الاوكسجين مما يؤدي لإخماد الحريق.

و لذلك يتم التعامل مع البوتاسيوم بحذر شديد بحماية اليدين و العينين ووجود حاجز مقاوم بين المُستخدم و البوتاسيوم.

و يؤدي ابتلاع كمية كبيرة من البوتاسيوم و مركباته إلى ما يسمى بفرط بوتاسيوم الدم الذي يؤثر بشكل مباشر على نظام “جهاز الدوران” كما يُستخدم أحد مركبات البوتاسيوم “كلوريد البوتاسيوم” في الحقن القاتلة بغرف الإعدام في الولايات المتحدة الأمريكية .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى