الشأن السوريسلايد رئيسي

مليار من ألمانيا و100 مليون من قطر لسوريا.. إليك قائمة بأبرز المانحين في مؤتمر بروكسل

تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم مساعدات إنسانية بقيمة 2.3 مليار يورو إلى سوريا خلال الفترة ما بين 2020 – 2021، وذلك خلال “مؤتمر بروكسل حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة” الذي يعقد بالتعاون بين الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في بروكسل.

مجتمعو بروكسل يتعهدون

وقال الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية بالاتحاد، جوزيب بوريل، اليوم الثلاثاء، خلال المؤتمر: “تتعهد مؤسسات الاتحاد الأوروبي بتقديم 2.3 مليار يورو لمساعدة سوريا في الفترة 2020-2021”.

وأكّد أنَّ “الوضع لازال خطيراً في سوريا”، داعياً في الوقت ذاته إلى توسيع هدنة وقف إطلاق النار التي توصلت إليها تركيا وروسيا في آذار/ مارس الماضي في إدلب ليشمل كل أنحاء البلاد.

بيدرسون يدعو لاجتماع اللجنة الدستورية

وبدوره، دعا المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، خلال المؤتمر إلى اجتماع اللجنة الدستورية السورية في جنيف نهاية شهر آب/أغسطس المقبل، مؤكداً على ضرورة استمرار المساعدات الإنسانية للسوريين ودون أي عائق.

قائلاً: “ستجتمع اللجنة في جنيف في نهاية آب/أغسطس، وأتمنى أن تجتمع بشكل منتظم ودوري”.

وأضاف: “الصراع في سوريا يدخل سنته العاشرة، والسوريون عانوا الرعب وعدم الاستقرار بشكل مروع، وزاد تحدي تفشي الوباء (كوفيد-19) الأمر سوءاً”.

السعودية تؤكد على أن إيران تشكل خطراً كبيراً

وقالت المملكة العربية السعودية من خلال كلمة ألقاها وزير خارجيتها الأمير، فيصل بن فرحان بن عبد الله: “يأتي مؤتمر بروكسل الرابع حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة بعد مرور 10 سنوات على اندلاع الأزمة في سوريا، دون التوصل إلى حل للأزمة ووقف المأساة الإنسانية فيها”.

وتابع: “لقد تسببت هذه الأزمة بتداعيات خطيرة على الشعب السوري، وعلى أمن واستقرار المنطقة والعالم، ولا تزال معاناة الشعب السوري مستمرة حتى يومنا هذا”.

مشدداً على أن “إيران ما زالت تشكل خطراً كبيراً على مستقبل سوريا وهويتها، قائلاً: “إذا كان هناك لبعض الأطراف الدولية مصالح، فإن لإيران مشروعاً إقليمياً خطيراً للهيمنة باستخدام الميليشيات الطائفية واستثارة الحروب الأهلية المدمرة للشعوب والأوطان. يجب محاربة جميع التنظيمات الإرهابية بأشكالها كافة”.

قطر تتعهد بتقديم 100 مليون دولار

وفي تغريدةٍ عبر منصة “تويتر”، أعلنت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الثلاثاء، أن البلاد تعهدت بتقديم 100 مليون دولار كمساعدات إنسانية للسوريين، مؤكدةً أن إجمالي المساعدة القطرية التي قدمتها إلى الآن بلغ ملياري دولار.

اقرأ أيضاً : بهدف جمع المليارات للسوريين.. افتتاح مؤتمر بروكسل بمشاركة 80 دولة

الأمم المتحدة تدعو لمضاعفة الالتزام تجاه السوريين

والجدير بالذكر، أن الأمم المتحدة، حثت قبل انعقاد مؤتمر بروكسل، المانحين الدوليين على مضاعفة التزامهم تجاه السوريين ودول المنطقة لنحو 10 مليارات دولار، عشية المؤتمر الرابع لدعم سوريا والمنطقة المقرر عقده في بروكسل.

ألمانيا تخصص مساعدة مالية للسوريين

وكان وزير الخارجية الألماني، مايكو ماس، قد أعلن خلال مشاركته في مؤتمر بروكسل الرابع حول سوريا، أمس الاثنين، أنّ “برلين ستخصص نحو 1.6 مليار يورو إضافية كمساعدة إنسانية للسوريين”.

وشدد ماس، على ضرورة تمديد قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2504 بشأن تقديم المساعدة للسوريين.

اقرأ أيضاً : بيدرسون يقترح على مجلس الأمن عدّة أمور ضرورية حول سوريا.. وهذه أبرزها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى