أخبار العالم العربي

“مشروع القرن”.. قرار حكومي رسمي يحسم الجدل بشأن “تبليط” هرم الجيزة

بعد جدل كبير رافق عملية الإعلان عن مشروع القرن في مصر والذي يهدف لترميم الهرم، قرر وزير السياحة والآثار أحمد عيسي تشكيل لجنة علمية برئاسة الدكتور زاهي حواس لمراجعة المشروع.

 

وأفاد بيان وزارة السياحة بأن القرار الصادر “بتشكيل لجنة علمية عليا (…) لمراجعة المشروع المشترك بين المجلس الأعلى للآثار وبعثة جامعة واسيدا اليابانية لإجراء أعمال الترميم المعماري لهرم منكاورع بمنطقة آثار الهرم”.

 

ووفقاً للبيان، يرأس اللجنة عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق زاهي حواس، وتضم “عدداً من كبار العلماء المتخصصين في الآثار والمصريين والأجانب”.

 

هذا وكان الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري نشر على صفحته الرسمية على موقع “فيسبوك” فيديو قصير يشرح فيه مشروع ترميم هرم “منكاورع”، ووصفه بأنه “مشروع القرن”.

 

وقال إن المشروع “عبارة عن إعادة تركيب الكتل الغرانيتية التي كانت تمثل الكساء الخارجي لهرم منكاورع”، موضحا تدرج خطوات العمل بدءا بـ”دراسة للكتل الحجرية ثم مسح للمساحة ومسح بأشعة الليزر ثم إعادة تركيب الكتل”.

 

وحسب قرار الوزارة فإنه فور الانتهاء من أعمال اللجنة وعرض التقرير على الوزير، سيتم تنظيم مؤتمر صحفي عالمي للإعلان عن النتائج التي توصلت إليها اللجنة والقرار الذي اتُخذ حيال البدء في المشروع من عدمه.

مشروع القرن.. قرار حكومي رسمي يحسم الجدل بشأن تبليط هرم الجيزة

اقرأ أيضاً.. بعد انسحاب دول من تمويلها.. الإمارات تخصص 5 ملايين دولار للأونروا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى