اخبار العالم

الرئيس الأوكراني زيلينسكي يصل إلى ألمانيا لتسلم جائزة شارلمان

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الاحد، وصوله إلى العاصمة الألمانية برلين في زيارة رسمية قادماً من روما، للمرة الأولى منذ قيام روسيا بشن غزوها العسكري الشامل على بلاده.

وكتب زيلينسكي عبر حسابه على منصة «تويتر» في وقت مبكر صباح اليوم الأحد: “بالفعل في برلين”. مضيفا: “سنناقش الأسلحة والدفاع الجوي وإعادة الإعمار والانضمام للاتحاد الأوروبي وحلف الناتو والأمن” مسلطاً الضوء على أولويات الرئيس من زيارته.

وعقب التردد في بداية الأمر بشأن توريد أوكرانيا بأسلحة فتاكة، أصبحت ألمانيا واحدة من أكبر موردي الأسلحة لكييف، حيث قامت بإرسال دبابات ليوبارد 1 و2 القتالية، بالإضافة إلى منظومة الدفاع الجوي (إيريس- تي إس أل أم) المتطور.

زيلينسكي
الرئيس الأوكراني زيلينسكي يصل إلى ألمانيا

ويُعدّ دور الأسلحة الغربية حاسماً إذا ما أرادت أوكرانيا الصمود في هجومها المضاد المخطط له ضد القوات الروسية.

من جانبها أعلنت الحكومة الألمانية، السبت، استعدادها لتسليم أسلحة بقيمة 2.7 مليار يورو إلى أوكرانيا، منها 30 دبابة ليوبارد 1 ومدرعات ومسيّرات وغيرها من أنظمة الدفاع الجوي وصواريخ وذخائر.

 

جائزة شارلمان

قال منظمون إن جائزة شارلمان عبارة عن تكريم لزيلينسكي لمقاومة الغزو الروسي ليس فقط عن أوكرانيا ولكن عن أوروبا بالكامل والقيم الأوربية أيضاً وتعزيز الوحدة الأوروبية.

هذا ومن المقرر أن تحضر حفل تسليم الجائزة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي.

 

اقرأ أيضاً.. روسيا تدعم جيشها بغواصة نووية جديدة.. وتكشف ميزاتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى