أخبار العالم

الوكالة الذرية تقول كلمتها حول إعداد كييف لـ”القنبلة القذرة”

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، إن “مفتشيها لم يعثروا على أي مؤشرات على “أنشطة نووية غير معلنة” في 3 مواقع في أوكرانيا خلال زيارات طلبت كييف من خلالها معالجة مزاعم “القنبلة القذرة” التي أطلقتها روسيا.

– الوكالة الذرية تحسم الجدل حول “القنبلة القذرة”

قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي: “لم يظهر تقييمنا التقني والعلمي للنتائج التي توصلنا إليها حتى الآن أي مؤشر على أنشطة ومواد نووية غير معلنة في هذه المواقع الثلاثة”.

- الوكالة الذرية تحسم الجدل حول "القنبلة القذرة"
– الوكالة الذرية تحسم الجدل حول “القنبلة القذرة”

وأضاف غروسي: “سنبلغ عن نتائج أخذ العينات البيئية في أقرب وقت ممكن”، مشيراً إلى العينات تم جمعها من قبل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وجاءت عمليات التفتيش في معهد البحوث النووية في كييف، ومصنع التعدين والمعالجة الشرقية في جوفتي كودي، ومصنع بيفدينيي لبناء الآلات التابع لجمعية الإنتاج في دنيبرو، عقب طلب مكتوب من أوكرانيا.

واتهمت روسيا أوكرانيا بالاستعداد لاستخدام قنابل قذرة ضد القوات الروسية، بينما تشتبه كييف في أن موسكو قد تستخدم بنفسها قنبلة قذرة في هجوم “زائف”، حسب ما قالته وكالة “فرانس برس”.

والقنبلة القذرة هي قنبلة تقليدية تحتوي على مواد مشعة أو بيولوجية أو كيميائية تنتشر في انفجار.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد دعا في وقت سابق الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتفقد المواقع النووية الأوكرانية “بأسرع ما يمكن”.

الوكالة الذرية تقول كلمتها حول إعداد كييف لـ"القنبلة القذرة"
الوكالة الذرية تقول كلمتها حول إعداد كييف لـ”القنبلة القذرة”


تابع المزيد:

))من المسيرات إلى مروحيات كاميكازي.. روسيا تطور أسلحة تقتل بدل البشر من السماء لحسم حرب أوكرانيا

)) عندما هددت روسيا بالنووي لنصرة مصر واتحد العرب ضد العدوان الثلاثي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى