اخبار العالم العربي

وزير الخارجية الإيطالي يرد على تصريحات فرنسية “مهينة” ضد جورجيا ميلوني

اشتعلت أزمة دبلوماسية بين إيطاليا وفرنسا، حيث طالب وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني الحكومة الفرنسية بالاعتذار عن تصريحات “مهينة” ضد رئيسة الحكومة، جورجيا ميلوني.

 

وزير الخارجية الإيطالي يرد 

 

ونقلت وكالة “آكي” الإيطالية أن وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، وصف رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني بأنها “عاجزة” عن حل مشكلات الهجرة المتدفقة عبر البحر الأبيض المتوسط تجاه سواحل إيطاليا الجنوبية.

 

كما شبهها بالزعيمة الفرنسية اليمينية المتطرفة مارين لوبان، الخصم السياسي للرئيس إيمانويل ماكرون. وقال دارمانان “اليمين المتطرف لديه خصلة سيئة وهي الكذب على الناس”.

 

وأعرب تاياني عن استنكاره لتصريحات الوزير الفرنسي مؤكداً أنها “إهانة غير مبررة ومبتذلة لبلد صديق وحليف، وأنه يتعين الآن على فرنسا الاعتذار”.

 

مطالبة باعتذار وإجراءات أخرى 

 

وأضاف وزير الخارجية الإيطالي أنه ألغى لقاء كان من المقرر عقده مع نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا، وقد اتصلت به مرتين لإبلاغه عن أسفها، مشيراً إلى أنها كانت ودية للغاية.

 

وصرح تاياني لصحيفة كورييري ديلا سيرا “لا يمكن لوزير خارجية أن يجرؤ على فعل ما فعله هذا السيد”، في إشارة إلى دارمانان.

 

وأوضح “إذا وجه شخص ما إساءة غير مبررة، فإن أقل ما يمكن أن يفعله هو الاعتذار. ولقد أساء في هذه الحالة إلى جميع الإيطاليين، وكذلك للحكومة ورئيسة الوزراء”.

 

ولفت تاياني إلى أن البيان الصحفي التوضيحي الذي صدر لاحقاً “ليس كافياً لأنه لم يتضمن اعتذاراً، إلا أنه لاحظ على الجانب الفرنسي “علامات الاستياء والإحراج مما حدث”، على حد قوله.

 

وزير الخارجية الإيطالي يرد على تصريحات فرنسية "مهينة" ضد جورجيا ميلوني
وزير الخارجية الإيطالي يرد على تصريحات فرنسية “مهينة” ضد جورجيا ميلوني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى