أخبار العالم العربي

“كي لا نُكرر الأخطاء”.. وزير إسرائيلي يرفض أي دور مستقبلي لمصر أو قطر بغزة

قال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموترتش، الاثنين، إن قطر ومصر لن يكون لهما دور مستقبلا فيما سيتم في قطاع غزة، وذلك في ظل مباحثات أجريت في القاهرة مع مسؤولين من حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وأضاف سموترتش: “لن تشارك مصر ولا قطر في مستقبل ما سيحدث في قطاع غزة، علينا ألا نكرر الأخطاء”، على حد تعبيره.

واعتبر أن “من يعتقد أن إسرائيل ستوافق على خطة لتشكيل حكومة تكنوقراط تشارك فيها حماس والسلطة الفلسطينية، فهو يعيش في الوهم”.

وقال: “لن نكون شركاء مع أي طرف يوافق على وقف الحرب، أو يوافق على أن تكون هناك سيطرة بشكل أو بآخر على غزة من قبل أي طرف مرتبط سواء بالسلطة الفلسطينية أو بحماس. كلاهما كيانان إرهابيان خطيران معاديان لدولة إسرائيل”.

وانتقد الوزير أيضا مصر لسماحها بدخول كميات هائلة من الذخائر إلى غزة في الماضي، وقال إنها يجب أن تسمح لسكان غزة بالمرور عبر الحدود المصرية حتى يتمكنوا من الهجرة إلى بلدان أخرى، بحسب ما نقلت عنه صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

واقترحت مصر “رؤية”، يدعمها أيضا وسطاء قطريون، تتضمن وقفا لإطلاق النار مقابل إطلاق سراح المزيد من الرهائن، وتؤدي إلى اتفاق أوسع يتضمن وقفا دائما لإطلاق النار إلى جانب إصلاح شامل للقيادة في غزة، التي تدار حاليا بواسطة حركة حماس. 

ورفضت الحركتان اللتان أجرتا محادثات منفصلة مع وسطاء مصريين خلال الأيام الماضية، تقديم أي تنازلات بخلاف احتمال إطلاق سراح المزيد من الرهائن الذين اختطفوا يوم السابع من أكتوبر.

ولا تحقق الاقتراحات المصرية هدف إسرائيل المعلن المتمثل في سحق حماس بشكل كامل، كما يبدو أنها لا تلبي إصرار إسرائيل على الاحتفاظ بالسيطرة العسكرية على غزة لفترة بعد الحرب.

شاهد أيضاً: الأرض تهتز من تحتهم.. سرايا القدس تنشر مشاهد لدك قوات إسرائيلية بالقذائف الثقيلة

"كي لا نُكرر الأخطاء".. وزير إسرائيلي يرفض أي دور مستقبلي لمصر أو قطر بغزة
“كي لا نُكرر الأخطاء”.. وزير إسرائيلي يرفض أي دور مستقبلي لمصر أو قطر بغزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى