الصحةسلايد رئيسي

دواء duspatalin دوسباتلين لعلاج التهابات القولون

دواء duspatalin

ماهو دواء duspatalin دوسباتلين

تحتوي كبسولات دوسبتالين على مركب ميبيفرين هيدروكلوريد الذي له تأثير فعال مضاد للتشنج. يعمل Mebeverine hydrochloride مباشرة عن طريق إرخاء عضلات المعدة والأمعاء اللاإرادية دون التأثير على طبيعة حركتها.

يؤدي هذا التأثير المريح لعضلات الجهاز الهضمي إلى تحسن واضح في أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS) والتي تسمى عادةً متلازمة القولون العصبي.

متلازمة القولون العصبي هي حالة تؤثر على الأمعاء وتظهر أعراضها لدى المريض على شكل آلام أو تقلصات في البطن وانتفاخ وعسر هضم مستمر وغازات متتالية ونوبات متتالية بين الإمساك والإسهال مع الشعور بعدم إفراغ كامل بعد كل منهما زمن.

نظرًا لأن دواء duspatalin عبارة عن كبسولات ممتدة المفعول ، يتم إطلاق العنصر النشط تدريجيًا خلال النهار ، مما يساعد على تقليل الجرعة اليومية المستخدمة ويساعد على تنظيم حياة المريض بشكل أفضل.

دواء duspatalin دوسباتلين لعلاج التهابات القولون
دواء duspatalin دوسباتلين لعلاج التهابات القولون

استعمال دواء duspatalin دوسباتلين

متلازمة القولون العصبي (IBS).
علاج لألم المعدة الناتج عن الانتفاخ وعسر الهضم وتهيج القولون أو الأمعاء.
علاج مساعد لقرحة المعدة والاثني عشر.
علاج الالتهابات الموضعية في القولون.

الجرعة

الجرعة للبالغين: تناول كبسولات دوسبتالين مرتين يوميًا قبل الأكل ب 20 إلى 30 دقيقة. يتم ابتلاع الكبسولات مع بعض الماء أو العصير. خذ كبسولة واحدة في كل مرة.

يجب ابتلاع الكبسولات كاملة دون إفراغها ، لأن ذلك سيلغي تأثيرها طويل المفعول.

محاذير استعمال دواء duspatalin

– يجب استخدام دواء Duspatalin بحذر في المرضى الذين يعانون من البورفيريا ، وهو مرض وراثي في ​​الدم.

– يجب توخي الحذر عند استخدام دوسبتالين في المرضى الذين يعانون من ضعف أو ضعف كلوي ، وكذلك في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد.

موانع استعمال دواء duspatalin

• يجب ألا يستخدم الأطفال دون سن 12 عامًا هذا الدواء.

• هذا الدواء غير مخصص للأشخاص الذين يعانون من خمول الأمعاء أو العلوص الشللي ، وهي حالة تؤدي إلى توقف الأمعاء عن الحركة ، خاصة بعد جراحات البطن أو الحوادث الخطيرة.

• فرط الحساسية للمادة الفعالة.

الحمل والرضاعة

لا توجد معلومات كافية حول الآثار الجانبية المحتملة لكبسولات دوسبتالين أثناء الحمل. لكن من الضروري عدم تناول هذا الدواء أثناء الحمل إلا بعد استشارة الطبيب. في حالة الرضاعة ، يُفرز دوسبتالين في حليب الأم المرضعة بنسبة قليلة جدًا لا تؤثر على الرضيع ، ولكن يجب تناوله من قبل طبيب مختص.

الآثار الجانبية لدواء duspatalin

على الرغم من أن الآثار الجانبية لدوسبتالين تكاد تكون ضئيلة ، ولكن مثل أي دواء آخر مستخدم ، فمن المتوقع ظهور بعض الآثار الجانبية لدى بعض المرضى ، ولكن ليس كلهم ​​، بما في ذلك:

أعراض نادرة تتمثل في فرط الحساسية للمادة الفعالة: في حالات نادرة جدًا ، يمكن أن تظهر أعراض الحساسية تجاه الميبيرين هيدروكلوريد على شكل ضيق في التنفس وتورم في الوجه أو الجسم. في حالة ظهور أي من هذه الأعراض ، توقف عن استخدام الدواء واتصل بطبيبك.

أعراض خفيفة: احمرار في الجلد وإحساس بالحكة.

التفاعلات الداوئية لدواء duspatalin

هذا الدواء ليس له تأثير أو يتأثر بالأدوية الأخرى. ومع ذلك ، يُنصح دائمًا باستشارة طبيبك وإبلاغه بأي أدوية تتناولها مع علاج دوسبتالين.

اقرأ أيضاً : حبوب الاجهاض ميزوتاك لتنظيف الرحم

إشادات عامة

• إذا كان المريض يعاني من حساسية مهددة للحياة ، فيجب عليه ارتداء سوار أو بطاقة تشير إلى هذه الحساسية في جميع الأوقات.

• لا يمكن للمريض مشاركة الدواء مع الآخرين ، ولا يجوز تناول الدواء من شخص آخر.

• يجب أن تبقي هذا الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.

• يجب على المريض الاحتفاظ بقائمة الأدوية الخاصة به (وصفة الدواء والمنتجات الطبيعية والمكملات الغذائية والفيتامينات والأدوية التي يتم صرفها بدون وصفة طبية) ، وتسليم هذه القائمة إلى مقدم الرعاية الصحية (طبيب ، ممرضة ، ممرضة ممرضة).

• تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول أي أدوية جديدة ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو المنتجات الطبيعية أو الفيتامينات.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

اقرأ أيضاً : أوكاربون أقراص للقولون والإمساك والغازات

دواء duspatalin دوسباتلين لعلاج التهابات القولون
دواء duspatalin دوسباتلين لعلاج التهابات القولون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى