الصحة

معلومات مفيدة وأسئلة شائعة عن حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل

آلية عمل حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل الطارئة أو حبوب ما بعد الجماع هي حبوب تؤخذ بعد الجماع غير المحمي لمنع الحمل ، حيث توقف أو تؤخر إفراز بويضة من مبيض المرأة حتى تصبح الحيوانات المنوية غير فعالة في الجسم.

كما أنه يمنع إخصاب البويضة عن طريق الحيوانات المنوية عن طريق تغيير طريقة تحرك الحيوانات المنوية داخل الجسم ، ولكن ليس له أي تأثير بمجرد إخصاب البويضة ، ولكنه لا يضر المرأة أو الجنين في حالة حدوث الإخصاب.

معلومات مفيدة وأسئلة شائعة عن حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل

فعّاليّة حبوب منع الحمل

تتم الموافقة على حبوب منع الحمل الطارئة لمدة أقصاها 72 ساعة (3 أيام) بعد الجماع ، لكنها تظل فعالة لمعظم النساء لمدة 4 أيام بعد الجماع.

تبلغ نسبة نجاح حبوب منع الحمل بعد الجماع 98٪ لدى النساء ذوات الوزن المتوسط عند تناولهن في غضون 4 أيام بعد الجماع غير المحمي.

ومع ذلك ، لا تتمتع بنفس الدرجة من الفعالية للنساء اللواتي يزيد وزنهن عن 70 كلغ ، لذلك يُنصح هؤلاء النساء باستخدام اللولب النحاسي ، وإذا قررن تناول حبوب منع الحمل الطارئة ، فيجب أن يأخذن جرعة مضاعفة من اثنتين حبوب معاً.

لذلك يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي بأي أدوية أخرى تتناولها المرأة لأنها قد تحتاج إلى حبة إضافية أو لولب نحاسي ، وإذا تقيأت خلال 3 ساعات بعد تناول حبوب منع الحمل الطارئة ، فستحتاجين إلى تناول آخر واحد.

اللولب النحاسي هو وسيلة بديلة لمنع الحمل الطارئ ، ويتم تثبيته من قبل طبيب أو ممرضة مدربة في غضون 5 أيام بعد إفراز البويضة ، وهو فعال بنسبة 100٪ تقريبًا ، حيث يوفر وسائل منع حمل طويلة الأمد وفعالة للنساء ذوات الوزن الزائد.

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل

تعاني بعض النساء من آثار جانبية طفيفة مثل الشعور بالغثيان والقيء ، ويمكنك تناول حبوب منع الحمل مع الطعام لتقليل فرص الشعور بالمرض.

هناك خطر ضئيل للغاية لحدوث الحمل خارج الرحم ، إذا فشلت حبوب منع الحمل الطارئة ، ويمكن أن يحدث هذا مع أي حمل وقد يكون خطيرًا ، لذلك إذا كنت تعانين من تقلصات أو نزيف ، فاستشيري الطبيب ، وإذا تعتقدين أنك حامل ، قومي باختبار الحمل بعد 3-4 أسابيع من تناول حبوب منع الحمل الطارئة.

معلومات عن حبوب منع الحمل

يحتوي على البروجستوجين ، وهو هرمون آمن للغاية.
لا تجعل من الصعب عليك الحمل فيما بعد.
لا يسبب أي ضرر إذا استخدمته أكثر من مرة.
لن يسبب الإجهاض إذا كنت حاملاً بالفعل.

استخدام الدواء كوسيلة منتظمة لمنع الحمل

حبوب منع الحمل بعد الجماع ليست فعالة مثل غيرها من وسائل منع الحمل ولا تحمي المرأة من الأمراض المنقولة جنسياً ولا تمنع الحمل بعد الجماع في المستقبل ، لذا فإن استخدامها كوسيلة منتظمة لمنع الحمل أمر غير حكيم.

اقرأ أيضاً : دواء دومبي لعلاج انتفاخ البطن

إشادات عامة

• إذا كان المريض يعاني من حساسية مهددة للحياة ، فيجب عليه ارتداء سوار أو بطاقة تشير إلى هذه الحساسية في جميع الأوقات.

• لا يمكن للمريض مشاركة الدواء مع الآخرين ، ولا يجوز تناول الدواء من شخص آخر.

• يجب أن تبقي هذا الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.

• يجب على المريض الاحتفاظ بقائمة الأدوية الخاصة به (وصفة الدواء والمنتجات الطبيعية والمكملات الغذائية والفيتامينات والأدوية التي يتم صرفها بدون وصفة طبية) ، وتسليم هذه القائمة إلى مقدم الرعاية الصحية (طبيب ، ممرضة ، ممرضة ممرضة).

• تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول أي أدوية جديدة ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو المنتجات الطبيعية أو الفيتامينات.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

اقرأ أيضاً : دواء xanax زاناكس لعلاج التوتر العصبي

معلومات مفيدة وأسئلة شائعة عن حبوب منع الحمل

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق