أخبار العالم

إيلون ماسك يغضب تايبيه بتصريح.. ووزير تايواني “يوبخه”

أثار الملياردير الأمريكي مالك منصة “إكس” إيلون ماسك، غضب تايوان التي تتمتع بالحكم الذاتي، بعد أن ألمح خلال منتدى في لوس أنجلوس إلى أنها جزء من الأراضي الصينية.

إيلون ماسك يغضب تايوان بتصريح

وفي توبيخ شديد اللهجة، لمالك شركة تسلا للسيارات الكهربائية، قال وزير الخارجية التايواني جوزيف وو، إن بلاده “ليست للبيع”.

وأوضح أنه كان يأمل أن يطلب ماسك من الصين “إتاحة منصة إكس لشعبها”، إذ تحظر بكين منصات التواصل الاجتماعي الغربية مثل إكس وفيسبوك.

وتساءل: “ربما يعتقد أن حظرها سياسة جيدة، مثل إيقاف خدمات ستارلينك لإحباط هجوم أوكرانيا المضاد على روسيا”، في إشارة إلى رفض ماسك طلباً أوكرانياً سابقاً لتفعيل شبكة ستارلينك في مدينة سيفاستوبول الساحلية في شبه جزيرة القرم العام الماضي للمساعدة في شن هجوم على الأسطول الروسي هناك.

 


وكان إيلون ماسك قال خلال منتدى في لوس أنجلوس، إن سياسة بكين تقضي بإعادة توحيد تايوان مع الصين.

وتابع: “من وجهة نظرهم، ربما يكون الأمر مشابهاً لهاواي أو شيء من هذا القبيل، مثل جزء لا يتجزأ من الصين والذي ليس كذلك في الغالب، لأن الأسطول الأمريكي في المحيط الهادي أوقف أي نوع من جهود إعادة التوحيد بالقوة”.

وهذه ليست المرة الأولى التي يغضب فيها ماسك تايوان؛ ففي أكتوبر الماضي، اقترح منح الصين بعض السيطرة على تايوان لتهدئة التوترات بين الجانبين، ما دفع تايبيه لتوجيه توبيخ قوي له حينها أيضاً.

وتعتبر الصين جزيرة تايوان أرضاً صينية لكنها لم تتمكن من توحيدها مع بقية أراضيها.

وباسم مبدأ “صين واحدة” ترى بكين أنه يفترض ألا تقيم أي دولة علاقات رسمية مع بكين وتايبيه في وقت واحد، وكانت قد عبرت عن معارضتها لأي مبادلات رسمية بين الجزيرة والولايات المتحدة.

إيلون ماسك
إيلون ماسك يغضب تايبيه بتصريح.. ووزير تايواني “يوبخه”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى