أخبار العالمسلايد رئيسي

شاهد|| يجدهم أردوغان خطراً.. وثائق سرية تكشف “التجسس التركي” لصالح الرئيس

كشف موقع “نورديك مونيتور” الاستقصائي السويدي، اليوم الأحد، عن وثائق سريّة جديدة، تؤكد زيادة عمليات التجسس والمراقبة التركية على معارضي الرئيس، رجب طيب أردوغان، في دول عدّة.

التجسس لصالح أردوغان

وبحسب تقرير الموقع السويدي، فإن الحكومة التركية تقوم بعمليات التجسس على معارضيها عبر سفاراتها وقنصلياتها في دول مختلفة، كان أحدثها تلك التي جرت في قرغيزستان واليونان.

هذا وتضمنت الوثائق السريّة، التي تحمل كذلك أرقاماً سريّة، “أسماء شخصيات معارضة في الخارجية يسعى أردوغان لسحقهم وتلطيخ سمعتهم من خلال ملاحقتهم انطلاقاً من سفارات بلاده وقنصلياتها” على حدِّ ما جاء في التقرير.

وأشار “نورديك مونيتور” في تقريره، إلى “عمليات تجسس قامت بها المخابرات التركية بالتنسيق مع سفارة أنقرة في قرغيزستان لتحديد أسماء معارضي أردوغان على الأراضي القرغيرية”.

وأكّد الموقع الاستقصائي، أن “عمليات الملاحقة التي يقوم بها اردوغان، لم تقتصر على المعارضين أنفسهم، بل شملت عائلاتهم التي تقيم على الأراضي التركية، في محاولة لابتزازهم”.

وقال الموقع: “فقد قامت تلك الأجهزة برفع تقاريرها التجسسية إلى أجهزة القضاء في أنقرة، التي قامت بدورها بتوجيه تهم بالإرهاب ضد عائلات من وردت أسماؤهم في تلك القوائم”.

ووفقاً للوثائق، فإن أبرز الشخصيات التي رأى فيها أردوغان خطراً، هي من الأكاديميين والصحفيين ومنتقديه، حيث اضطر هؤلاء المعارضين إلى مغادرة تركيا في ظل حملة القمع خلال الفترة التي تلت محاولة الانقلاب الفاشلة على اردوغان في منتصف عام 2016.

لافتاً إلى أن من بين هؤلاء مراسل صحيفة زمان التركية، وهي الصحيفة التي تم إغلاقها بعد اتهام طاقمها بدعم المجموعات الإرهابية.

لقراءة الوثائق السريّة كاملة 👇

Turkey_spying_on_Greece5

اقرأ أيضاً : وثيقة سرية مسربة تكشف انتهاكات السفارة التركية في بولندا

وكانت وثائق عدّة نشرها موقع “نورديك مونيتور” في وقتٍ سابق، قد كشفت عن أنشطة تجسسية مماثلة للحكومة التركيّة في إسبانيا وجنوب إفريقيا وكندا والولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا واليونان.

اقرأ أيضاً : فضيحة أردوغان كبيرة.. وثيقة تكشف توقيع تركيا لاتفاقيات سريّة خطيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى