الشأن السوريسلايد رئيسي

تطورات متسارعة في الملف السوري.. اجتماعات بجنيف وأنقرة وإسطنبول وروسيا تبدي استعداداً للحوار

وصل المبعوث الأمريكي”جيمس جيفري” برفقة مستشاره “ريتش أوتزن”، إلى العاصمة التركية أنقرة، للقاء مسؤولين أتراك، وبحث تطورات الملف السوري.

جيفري يناقش تطورات الملف السوري:

وذكر “جيفري” أن المباحثات مع الجانب التركي ستركز على مسألة عودة النظام السوري إلى طاولة المفاوضات، والتعامل مع المجتمع الدولي.

وشدد على ضرورة انتهاء المرحلة العسكرية من “الأزمة السورية”، ولفت إلى أن تركيا لاعب محوري في حل الوضع بسوريا، ويجب أن تكون على طاولة حل “الأزمة”.

وفيما يخص اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، ذكر “جيفري” أن الجلسة الثالثة المقررة في جنيف كانت “بداية إيجابية”، وأعرب عن تفاؤله بأن اللجنة ستواصل طريقها في المسار السياسي.

ويُذكر أن وصول “جيفري” إلى أنقرة يأتي بالتزامن مع عقد اجتماعات مكثفة بين جميع الأطراف المعنية بالشأن السوري، سواء في جنيف بسويسرا، أو إسطنبول وأنقرة التركيتين، ومع تصريحات روسيا بأنها مستعدة للحوار مع الولايات المتحدة الأمريكية، بخصوص الملف السوري.

تطورات متسارعة في الملف السوري
تطورات متسارعة في الملف السوري

روسيا تعلن أنها مستعدة للحوار مع أمريكا:

حيث صرح مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف”، في مؤتمر صحافي أمس الأربعاء، أن بلاده مستعدة للحوار مع أمريكا ومناقشة مختلف المواضيع واتخاذ القرارات والتوافق.

وأشار إلى أن المعطيات الحالية لدى روسيا تشير إلى احتمالية عدم استعداد الولايات المتحدة الأمريكية لذلك.

واعتبر أن بلاده ترى مشاركة أمريكا في مناقشات “أستانا” كمراقب، مفيدة، إلا أنها ما زالت تقاطع هذه الصيغة حتى الآن.

وليست المرة الأولى التي تعلن فيها روسيا استعدادها للحوار مع أمريكا بخصوص الملف السوري، حيث أشار نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي ريابكوف” في وقت سابق إلى أن بلاده مستعدة للحوار مع واشنطن، في حال أبدت الأخيرة الاستعداد والرغبة.

اقرأ أيضًا: واشنطن تتدخل لأوّل مرّة ضد روسيا في إدلب.. وتعلن عن دعمها لأنقرة عسكرياً

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى