اخبار العالم

روسيا تنقب عن نفط إيران ومسؤول يكشف التفاصيل

 

التقى وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، مع إيغور ليفيتين كبير مساعدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوفد الروسي في إيران.

 

روسيا تنقب عن النفط في إيران

وأكد أوجي في الاجتماع على ضرورة تفعيل التفاهمات التي عقدت في الاجتماعات السابقة بين رئيسي البلدين والوفود الاقتصادية للبلدين.

وأشار إلى أن: “إيران وروسيا لديهما قدرات جيدة في مجالات الطاقة. والنقل ومحطات الكهرباء والصناعة واليوم أيضا، تم التفاوض على مذكرات وعقود البلدين في مجالات الطاقة والنقل وبشكل خاص النقل بالسكك الحديدية”، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام إيرانية.

إيران
وأكد أوجي المكلف برئاسة اللجنة الاقتصادية المشتركة بين طهران وموسكو أنه تتم متابعة اتفاقية 40 مليار دولار مع شركات روسية كبرى.
وأضاف: “لدينا الآن عقد مع روسيا لتطوير 7 حقول نفط و حقول غاز وهو تقدم جيد بين 10 و 30 في المائة، وفيما يتعلق بـ 14 حقلاً آخر ، تجري متابعة المذكرة والمفاوضات وعقود التنقيب عن النفط الرئيسية ومذكرة مع روسيا بشأن تطوير الحقول المشتركة في إقليم خوزستان”.
وأكد أنه: “من أهم التحديات التي تواجه طهران في مجال الطاقة توفير الموارد المالية”، موضحاً أن “الشركات الروسية وافقت على توفير الموارد المالية في الحقول السبعة المشتركة للعقد ، واستخدام قدرات المقاولين الإيرانيين في التنفيذ”.

في السياق، قال إنه جرت مفاوضات في قطاع النقل بشأن إنشاء خط سكة حديد رشت – أستارا موضحا أن التزامات التمويل سيتم دفعها من قبل البنوك الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى