أخبار العالمسلايد رئيسي

أنقرة تدعو أثينا لعدم الانجرار وراء ماكرون.. والرئيسة اليونانية تتحدث عن مرحلة خطيرة

دعا وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم الأحد، اليونان إلى عدم الانجرار وراء مبادرات الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون؛ وذلك في مقابلة مع وكالة الأناضول التركية.

تركيا تدعو اليونان لتجنب ماكرون

وقال أكار: “من الواضح أن سياسات السيد ماكرون أفلست، وهو يسعى للعب بعض الأدوار بهدف التغطية على ذلك”.

وأضاف “على اليونان التخلي عن التصرفات المستفزة التي من شأنها تصعيد التوتر، وعلى الشعب اليوناني عدم الانجرار وراء المبادرات التي يقودها ماكرون لإنقاذ نفسه”، على حدِّ ما نقلته الأناضول.

وأردف القول: “اليونان سلحت 18 جزيرة بشكل مخالف للاتفاقيات وهذا يصعد التوتر ويقوض الحوار”، مضيفاً “نحن نؤيد الحوار ونرغب بحل المشاكل في المنطقة عبر الوسائل السلمية والسياسية”.

وأكّد وزير الدفاع التركي: “من وجهة نظرنا لن يفيد التوتر والحركات الاستفزازية أياً كان وخصوصاً اليونان”.

اقرأ أيضاً : أردوغان يستحضر فيديو قديم مدته 9 ثوانٍ ليهدد رئيساً.. شاهد ماذا قال فيه

الرئيسة اليونانية تتحدث عن مرحلة خطيرة

وعلى صعيدٍ متصل، قالت الحكومة اليونانية، اليوم الأحد، أن تركيا بدأت تفهم أن سياسة التهديد غير مفيدة، مؤكدةّ أن الرئيس التركي “بسياسته الحالية لا يمكن أن يواجه العالم المتحضر”.

وقال وزير التنمية اليوناني، أدونيس جورجيادس في تصريحات تلفزيونية، “لقد بدأت تركيا تفهم أن سياسة الاستفزازات هذه لا تقودهم إلى أي مكان”.

وأكّد أن أثينا بعثت برسالة إلى أنقرة مفادها “أنها إذا تحركت نحو الصراع فإنها ستخسر ، أما إذا تحركت نحو السلام والمصالحة فلديها محاورون بحسن نيّة لإيجاد حل”.

ومن جهتها، قالت الرئيسة اليونانية، كاترينا ساكيلاروبولو، في تصريحات نشرتها صحيفة ايكاثمريني، إنَّ “العلاقات اليونانية التركية تمرّ بمرحلة صعبة وخطيرة”.

كما أوضحت أن الأنشطة الاستفزازية من جانب أنقرة تخلق حواجز بين الشعبين.

اقرأ أيضاً : ماكرون يهاجم أردوغان.. تركيا تزعزع استقرار أوروبا بسياستها التوسعية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق