الشأن السوريسلايد رئيسي

عقب زيارة الوفد الروسي لدمشق.. رسالة إيرانية عاجلة لرئيس برلمان النظام السوري فما محتواها

كشف المعارض الإيراني، علي رضا أسد زادة، بحوار له مع موقع “SY24″، نشر يوم أمس السبت، عن تسليم طهران رسالة إيرانية لرئيس مجلس برلمان النظام السوري.

– رسالة إيرانية إلى النظام السوري

التقى سفير إيران في العاصمة السورية دمشق، جواد ترك أبادي، برئيس مجلس الشعب التابع للنظام السوري، حمودة صباغ، وسلّمه رسالة من رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف.

فيما لم يتم الكشف على فحوى الرسالة الحقيقي، وإنما اكتفى النظام بالتعليق قائلاً: “إن الرسالة تتعلق بالعلاقات الأخوية بين المجلسين الشقيقين”، حسب وصفهم.

– تعليق المعارض الإيراني على الرسالة

كشف المعارض الإيراني زادة، عن أنّ الرسالة كانت لإيجاد توازن بين النظام السوري وإيران التي تسعى للحفاظ على مكانتها في سوريا.

وأضاف زادة بأن إيران تعترف بالهيمنة الروسية في سوريا ولكنها تحاول المحافظة على مكانتها بنفوذها في النسيج الاجتماعي السوري.

مؤكداً بأنّ إيران تعمل على تعزيز العلاقات مع أصحاب القرار في حكومة الأسد، وتبادل الرسائل بين رؤساء المجلس الإيراني والسوري يأتي ضمن هذا السياق.

 رسالة إيرانية عاجلة لرئيس برلمان النظام السوري
رسالة إيرانية عاجلة لرئيس برلمان النظام السوري

– إيران تلعب على الجانب الديني

قال زادة: “إن إيران تعلم بأن روسيا هي صاحبة القرار في سوريا سواء من الناحية العسكرية أو السياسية أو الاقتصادية، لذلك فهي تركز على المشتركات الدينية والاجتماعية”.

وأوضح زادة بأنّ خطر إيران أكبر بكثير من خطر روسيا صاحبة الفيتو وصاحبة القرار الأول في سوريا، وذلك لأن إيران توغلها هو باسم الدين والتشيع.

والجدير ذكره أنّ زيارة المسؤول الإيراني ولقاءه برئيس برلمان النظام السوري تزامنت مع الجلسة الأخيرة لمجلس وزراء النظام، وجاءت عقب زيارة الوفد الروسي إلى دمشق وعقده اتفاقات مع حكومة الأسد تضمنت تنازلات اقتصادية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى