الأسلحة والمعدات العسكرية

تفاصيل جديدة حول تطوير روسيا سلاح فضائي نووي يستخدم في “اللحظة الأخيرة”

بعد الجدل الذي أثارته تقارير أمريكية حول تطوير سلاح فضائي نووي من قبل روسيا، كشفت شبكة CNN الأمريكية عن تفاصيل هذا السلاح.

 

تفاصيل سلاح فضائي نووي 

 

ونقلت الشبكة الأمريكية عن مصادر لم تسمها قولها: إن روسيا تحاول تطوير سلاح فضائي نووي من شأنه أن يدمر الأقمار الصناعية عن طريق خلق موجة طاقة هائلة عند تفجيرها، مما قد يؤدي إلى شل مجموعة كبيرة من الأقمار الصناعية التجارية والحكومية التي يعتمد عليها العالم لإجراء الاتصالات عبر الهواتف المحمولة، ودفع الفواتير، وتصفح الإنترنت.

 

وكان رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي مايك تورنر أثار، الأربعاء، حالة من الجنون في واشنطن عندما أصدر بيانا قال فيه إن لجنته “لديها معلومات تتعلق بتهديد خطير للأمن القومي”.

 

والجمعة، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن علناً أن تورنر كان يشير إلى قدرة نووية روسية جديدة مضادة للأقمار الصناعية، لكن المسؤولين رفضوا بشدة مناقشة الأمر بشكل أكبر، مشيرين إلى الطبيعة السرية للغاية للمعلومات الاستخباراتية.

 

وحسبما أكد مسؤولو إدارة بايدن علنا، فإن السلاح لا يزال قيد التطوير ولم يصل إلى الفضاء بعد، ولكن إذا تم استخدامه فإنه سيتجاوز مرحلة خطيرة في تاريخ الأسلحة النووية ويمكن أن يسبب اضطرابات شديدة في الحياة اليومية بطرق يصعب التنبؤ بها.

 

وهذا النوع من الأسلحة الجديدة- المعروف بشكل عام من قبل خبراء الفضاء العسكريين باسم “النبضات الكهرومغناطيسية النووية” من شأنه أن يخلق نبضة من الطاقة الكهرومغناطيسية وطوفاناً من الجسيمات المشحونة للغاية التي من شأنها أن تمزق الفضاء لتعطيل الأقمار الصناعية الأخرى التي تحلق حول الأرض.

 

وشدد بايدن، الجمعة، على أنه “لا يوجد تهديد نووي لشعب أمريكا أو أي مكان آخر في العالم جراء ما تقوم روسيا في الوقت الحالي”.

 

وقال: “أي شيء يفعلونه أو سيفعلونه يتعلق بالأقمار الصناعية والفضاء ومن المحتمل أن يلحقوا الضرر بتلك الأقمار الصناعية”.

 

 

سلاح اللحظة الأخيرة 

 

وكان هناك تدفق من التقارير الاستخباراتية في الأشهر الأخيرة تتعلق على وجه التحديد بجهود روسيا لتطوير قدرات مضادة للأقمار الصناعية تعمل بالطاقة النووية، وفقا لأحد مسؤولي الدفاع.

 

ويقول الخبراء إن هذا النوع من الأسلحة يمكن أن يكون لديه القدرة على القضاء على مجموعات ضخمة من الأقمار الصناعية الصغيرة، مثل ستارلينك التي أطلقتها شركة سبيس إكس، والتي استخدمتها أوكرانيا بنجاح في حربها المستمرة مع روسيا.

 

وقال المسؤول الأمريكي ومصادر أخرى إنه من المؤكد تقريبا أن هذا سيكون “سلاح اللحظة الأخيرة” بالنسبة لروسيا، لأنه سيلحق نفس الضرر بأي أقمار صناعية روسية موجودة أيضا في المنطقة، كما أنه لا يزال من غير الواضح مدى تطور هذه التكنولوجيا.

 

ويؤكد مسؤولو إدارة بايدن أنه إذا قامت روسيا بإطلاق قنبلة نووية كهرومغناطيسية، فسيكون ذلك أول انتهاك على الإطلاق لمعاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967، التي تحظر نشر أسلحة الدمار الشامل في الفضاء الخارجي.

 

تفاصيل جديدة حول تطوير روسيا سلاح فضائي نووي يستخدم في "اللحظة الأخيرة"
تفاصيل جديدة حول تطوير روسيا سلاح فضائي نووي سلاح فضائي نووي يستخدم في “اللحظة الأخيرة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى