الشأن السوري

حركة أحرار الشام تنسحب من مؤتمر الرياض والمعارضة تعيد تشكيل لجنة جديدة

أصدرت حركة أحرار الشام الاسلامية مساء اليوم الجمعة, بياناً أعلنت فيه انسحابها من مؤتمر الرياض للمعارضة السورية ، بعد أن كان الشعب السوري ينتظر بفارغ الصبر , مفرزات المؤتمر الذي كان من المفروض أن يوحد المعارضة السورية , بعد أن توصل الاتفاق ظهر اليوم لتشكيل هيئة مؤلفة من 24 عضوا , ليتفاجئ الجميع بإنسحاب الحركة.
وأوضحت الحركة في بيان الإنسحاب، أنها حاولت أن تكون متواجدة في أي بادرة سياسية, لتخفيف معاناة الشعب السوري, و انها شاركت بمؤتمر الرياض على الرغم من اعتراضها على قلة ممثلي الفصائل العسكرية.
و بيّن نص البيان الأسباب التي أدت للانسحاب , و كان اهمها اعطاء دور أساسي لهيئة التنسيق الوطنية , و غيرها من الشخصيات المحسوبة على النظام السوري , حيث أعطيت هيئة التنسيق 5 مقاعد من أصل 24 , معتبرين ان هذا العمل فيه اختراق واضح للعمل الثوري بحسب البيان.
و أشار البيان , أن أحد أسباب انسحاب الاحرار هو عدم الأخذ بالملاحظات التي قدمتها الفصائل العسكرية لتعديل الثوابت الخمسة المتفق عليها في المؤتمر و المتمثلة بإسقاط الأسد , وتقديمه للمحاكمة , و تفكيك أجهزة المخابرات التابعة للنظام مع المحافظة على مؤسسات الدولة الأخرى , و خروج كافة القوى الطائفية من حرس الثوري الايراني و حزب الله و الميليشيات الشيعية العراقية , و الحفاظ على وحدة سوريا و استقلالها , و أخرها رفض المحاصصة الطائفية و السياسية , و التي اعتبرها أحرار الشام لم تطبق في عملية توزيع المقاعد في المؤتمر.
و أوضح البيان أن السبب الأخير للإنسحاب , تمثل بعدم اعطاء الفصائل حقها في التمثيل , و المشاركة في مخرجات الحل للوصول الى المرحلة الانتقالية , طالبين من الفصائل الأخرى و الهيئات الثورية الوقوف وقفة تاريخية الى جانب دينهم و تطلعات شعبهم بحسب البيان.

والجدير بالذكر أن المعارضة السورية المجتمعة في الرياض أتفقت بعد بيان انسحاب الاحرار على تشكل هيئة عليا جديدة للمفاوضات مؤلفة من ٣٠ شخص تقوم بترشيح اسماء ١٥ شخص للتفاوض عند الحاجة

بيان انسحاب حركة احرار الشام من مؤتمر الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى