أخبار العالم العربي

السودان يرفض ربط حذفه من قائمة “الإرهاب” الأمريكية مقابل هذا!

قال رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، اليوم السبت، إنَّ: “عقد بلاده، السودان، لاتفاق سلام مع إسرائيل يحمل تعقيدات كثيرة، وأنه بحاجة إلى نقاشٍ مجتمعي عميق”، على حدِّ قوله.

السودان يشترط

وجاء حديث حمدوك، على هامش المؤتمر الاقتصادي القومي، المنعقد بالعاصمة الخرطوم.

وأوضح أنه تحدث إلى وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، مؤكداً: “قلت له يجب أن نفصل بين المسارين: مسار رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، والسلام مع إسرائيل”.

وتابع رئيس الوزراء السوداني: “نأمل أن ننجح في هذه المسألة، لكن بها تعقيدات كثيرة وشاهدنا نتائجها فيما حولنا، وهذا الموضوع يحتاج إلى تشاور مجتمعي عميق حوله”، وفقاً لتعبيره.

اقرأ أيضاً : الجيش السوداني يحكم سيطرته مجدداً على “الخرطوم” بعد محاولة تمرّد عسكري

السودان واتفاق السلام

وكانت مصادر ذكرت لصحيفة “الشرق الأوسط”، في وقتٍ سابق، أن السودان وافق مبدئياً على عقد اتفاق سلام مع إسرائيل، مشترطاً تنفيذ حزمة المطالب، التي تقدم بها للفريق الأمريكي في مباحثات أبوظبي الرفيعة المستوى التي استمرت ثلاثة أيام.

ويعود تصنيف السودان دولة راعية للإرهاب إلى عهد رئيسه المخلوع، عمر البشير، ويجعل من الصعب على حكومته الانتقالية الجديدة الحصول على إعفاء من الديون وتمويل أجنبي هي في أمس الحاجة إليه.

ووُضع السودان في القائمة في عام 1993؛ لأن الولايات المتحدة كانت تعتقد أن نظام البشير كان يدعم جماعات متشددة.

السودان يرفض ربط حذفه من قائمة "الإرهاب" الأمريكية مقابل هذا!
السودان يرفض ربط حذفه من قائمة “الإرهاب” الأمريكية مقابل هذا!

اقرأ أيضاً : فيضانات السودان.. انفجرت بيروت فتهافت الجميع، غرقت الخرطوم فبواكيها قلائل، لماذا يدير العالم ظهره للزول الطيب!؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق