شاهد بالفيديو

بالفيديو|| إسقاط طائرات وقتلى مدنيين.. حرب حقيقية تشتعل بين أرمينيا و أذربيجان في قره باغ

تداولت وسائل إعلام روسية، اليوم الثلاثاء، ضمن الحرب المشتعلة بين أرمينيا و أذربيجان، مقاطعاً مصوّرة، تظهر لحظة إسقاط وتدمير القوات المسلحة الأرمينية لطائرة بدون طيار تابعة للقوات المسلحة الأذربيجانية، بالإضافة إلى تدمير مروحيتين تابعتين للأخيرة.

وكانت وزارة الدفاع الأذربيجانية، نفّت في وقتٍ سابق من اليوم، صحة ما أعلنه الجانب الأرمني عن إسقاط طائرة (F16) تابعة للقوات الجويّة الأذرية في منطقة النزاع في قره باغ.

وعلى صعيدٍ متصل، أعلنت وزارة الخارجية الأذربيجانية، اليوم الثلاثاء، عن مقتل 10 مدنيين، بينهم طفلان من تلاميذ المدارس، وجرح 30 آخرين نتيجة لقصف القوات المسلحة الأرمينية في قره باغ.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأذربيجانية، ليلى عبد اللاييفا، إنه “في الـ27 من سبتمبر/ أيلول الجاري، انتهكت القوات المسلحة الأرمينية بشكل صارخ وقف إطلاق النّار، ولجأت إلى العدوان، وانتهكت أعراف ومبادئ القانون الدولي، وقصفت السكان المدنيين، قتل خلاله 10 مدنيين وأصيب 30 آخرون. فيما كان من بين القتلى تلميذان”.

الدوما الروسي يدعو للمفاوضات بين أرمينيا و أذربيجان

وبدوره، أصدر الدوما الروسي (مجلس النّواب)، الثلاثاء، بياناً حثَّ فيه الأطراف المتصارعة على العودة إلى المفاوضات.

وجاء في البيان: “الدوما يعلن ضرورة وقف فوري لإطلاق النّار، ومنع تصعيد المواجهة في المنطقة، وأنه لا بديل عن التسوية السلمية للوضع”.

وأضاف البيان: “ويدعو نواب الدوما، الأطراف إلى العودة إلى المفاوضات في أقرب وقت ممكن، ومستعدون لتقديم المساعدة في الوساطة من أجل استقرار الوضع”.

وتابع: “كما يعرب النّواب عن قلقهم البالغ إزاء تدهور الوضع في منطقة النزاع في ناغورني قره باغ، حيث أدى إلى وقوع العديد من الضحايا”، وفق ما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| ليلة دامية بين أرمينيا وأذربيجان في ناغورني قره باغ بمشاركة من “البيرقدار” التركية.. والحصيلة

تركيا تعلن وقوفها إلى جانب أذربيجان

ومن جهةٍ أخرى، أكّد وزير الخارجية التركي، تشاووش أوغلو: “نقف إلى جانب أذربيجان سواء في الميدان أو على طاولة المفاوضات، نريد حل هذه المسألة من جذورها”.

وأضاف أوغلو: “الحل الوحيد لمشكلة قره باغ المحتل يكمن بانسحاب أرمينيا من الأراضي الأذربيجانية ولا يمكن التسوية دون ذلك”، وفق ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

ومنذ صباح الأحد الفائت، اشتعل فتيل حرب يمكن اعتبارها الأعنف منذ نحو ربع قرن، بين البلدين في الإقليم المتنازع عليه، لتبدأ عمليات القصف الصاروخي والمدفعية، وتستخدم أذربيجان راجمات “سميرتش” الروسية وطائرات البيرقدار المسيرة التركية في الحرب التي وصفها زعيم الإقليم، أرايك هاروتيونيان، بـ”مسألة حياة أو موت”.

بالفيديو|| إسقاط طائرات وقتلى مدنيين.. حرب حقيقية تشتعل بين أرمينيا و أذربيجان في قره باغ
بالفيديو|| إسقاط طائرات وقتلى مدنيين.. حرب حقيقية تشتعل بين أرمينيا و أذربيجان في قره باغ

اقرأ أيضاً : حصيلة قتلى النزاع بين أرمينيا وأذربيجان في ناغورني قره باغ بارتفاع.. والقضية بيد المحكمة الأوروبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى