أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

رجل أمني لم يمارس السياسية.. من هو ولي عهد الكويت الجديد

عيّن أمير الكويت، نواف الجابر الأحمد الصباح، اليوم الأربعاء، ولي عهد الكويت الجديد، وهو الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح، الأخ غير الشقيق له.

ولي عهد الكويت الجديد رجل أمني

ووصفت وسائل الإعلام الكويتية، أنّ ولي عهد الكويت الجديد، الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح، بالرجل الأقوى في جهاز الحرس الوطني.

ويعرف عن ولي عهد الكويت بأنه كان مقرّباً من الأمير الراحل، صباح الجابر الأحمد الصباح، وقد اختار الأمير نواف بعد نحو أسبوع فقط على أدائه اليمين، رغم أنه كانت لديه مهلة عام للقيام بذلك.

ويشغل الأمير مشعل منصب نائب رئيس الحرس الوطني بدرجة وزير منذ 2004، لكنّه لم يتول فعلياً أي حقيبة وزارية في حكومات الكويت المتعاقبة.

الابن السابع لمؤسس الكويت والأخ غير الشقيق للأمير

وولي العهد الجديد هو من مواليد عام 1940، أي أن عمره يناهز 80 عاماً، وهو الابن السابع لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح والأخ غير الشقيق للأمير الشيخ نواف.

وذكرت وسائل إعلام ومصادر مقرّبة من العائلة الحاكمة بالكويت بأن ولي العهد عرف ببعده عن النشاط السياسي والصراعات بين أقطاب الأسرة الحاكمة على مدار السنوات الماضية.

وتحدث الخبير الدستوري وأستاذ القانون العام في جامعة الكويت محمد الفيلي، لوكالة فرانس برس، قائلاً: “حين يتولى ولي العهد منصبه، الأصل هو أنه يستطيع أن يمارس أي عمل لا يتعارض بطبيعته مع ولاية العهد، وهنا يطرح السؤال هل هذا المنصب بتبعاته الإدارية يثير أي تعارض؟”.

مواضيع ذات صلة : من هو أمير الكويت الجديد .. هل حسم الجدل حول ولي عهد الكويت الجديد

يأتي ذلك بالوقت الذي كانت قد أثيرت العديد من التقارير قبيل وفاة الأمير الراحل، صباح الجابر الأحمد الصباح، حول إمكانية تولي الأمير نواف السلطة بعده نظراً لسنّه وقدرته على تولي أمور البلاد، حيث سبق وأن اعتذر عن ذلك عام 2006.

وكان موقع بلومبيرغ الأمريكي قد حذّر من فراغ سياسي بالكويت في حال رفض الأمير نواف تولي السلطة في البلاد، نتيجة عدم وجود مرشّح واضح من العائلة الحاكمة لتولي الأمر.

شاهد أيضاً : كاميرات المراقبة تفضح ذئباً بشرياً حاول اغتصاب مصرية بالكويت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى