اخبار سوريا

كارثة إنسانية على مهجّري الشمال المحرر، وعشرات المخيمات تتضرّر بسبب العاصفة

تعرّضت مناطق عدة في محافظتي حلب وإدلب، لأضرار جسيمة، جرّاء الفيضانات التي سببتّها العاصفة المطرية التي ضربت سوريا خلال الأيام الماضية، وما زالت مستمرة.

عشرات المخيمات متضررة بفعل العاصفة

قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب “هديل محمد” إنَّ الفيضانات الجارفة تسببت بعد منتصف الليل، بتحطيم الجدار الحدودي التركي، الفاصل بين الأراضي السورية و الأراضي التركية.

وبحسب ما أحصى مراسلو وكالة “ستيب الإخبارية” فإنَّ المخيمات التالية تعرّضت لأضرار كبيرة ومتوسطة، كما تضرّر نحو ٣٥_ ٤٠ شخصًا من سكان المخيمات التالية:

مخيم المرج , مخيم الأندلس , مخيم الصفا , مخيم المحبة , مخيم النخيل , مخيم المداجن , مخيم الجديد مخيم النور  , مخيم المناهل , مخيم الأرمن , مخيم الفرسان , مخيم شميكو , مخيم سيف الدولة .مخيم مركز إيواء زهرة المدائن , مخيم الأقبيه , مخيم ديربلوط , مخيم المحمدية .

انهيار جزء من مشفى الراعي

خرج القسم العلوي من مستشفى (الراعي) في ريف حلب الشمالي، عن الخدمة، جرّاء العاصفة التي تضرب المنطقة.

وأشارت مراسلتنا إلى أنَّ العاصفة أدت إلى وقوع أضرار كارثية في القسم العلوي من المشفى، تسببت بتلف أعداد كبيرة من الأجهزة الطبية، كما تمّ نقل بعض المرضى المتضررين إلى العناية المشددة في مشافي ومراكز جانبية.

نشطاء المخيمات يناشدون المنظمات الإنسانية

بدورهم، ناشد نشطاء مخيمات أطمة، المنظمات الإنسانية والإغاثية والخدمية لتحمّل مسؤلياتها اتجاه الكارثة الإنسانية التي وقعت بمخيمات الشمال السوري، بسبب العاصفة المطرية.

قال فريق منسقو الاستجابة

منسقو الاستجابة بالشمال السوري إنَّ أعداد المخيمات المتضررة وصلت إلى 19 مخيمًا، يقطنه أكثر من 1856 عائلة.

وأشارو إلى أنّ هذه المخيمات تعاني بالأصل من سوء الرعاية والخدمات كما حصلت موجات نزوح حالية لبعض المخيمات، تتلخص الإحتياجات الأساسية بسحب المياه من مناطق المخيمات التي تعرضت للفيضانات عن طريق آليات شفط، وإيجاد آليات معينة لتصريف المياه عن طريق فتح مجاري فورية للتصريف، مع العمل على تجفيف الأراضي وإعادة تبحيصها بشكل فوري لمنع تكرار الفيضانات، بالإضافة لحفر خنادق بمحيط المخيمات بشكل عام وحول الخيم بشكل فردي

وأعلنت عدة مدن وبلدات إغلاق جميع المدارس والدوائر الحكومية، اليوم الأحد لمدة يوم واحد على الأقل، بسبب سوء أحوال الطقس وانقطاع الطرق.

إغلاق عشرات المدارس بإدلب

من جانبه، قال مراسل ستيب نيوز في إدلب “عبدالله أبو علي” بسبب موجة الأمطار الغزيرة التي مرت على الشمال السوري المحرر و تضرر عشرات الخيم بعدد من المخيمات.

أعلن مجمع المخيمات التربوي التابع لمديرية التربية عن إغلاق جميع مدارسهم البالغ عددها ٧٤ مدرسة. مدة الإغلاق يومين فقط الأحد والاثنين.

حيث تضررت ١٣ مدرسة وهي : ” الاحسان و الاخاء والبراعم و الصدقة و الصفا والمروة و الفاروق و الكرامة و أم القرى و براعم الشهداء و خالد بن الوليد و مدرسة السلام و مدرسة الشهيد صالح و الميدان” وبلغ عدد الطلاب بتلك المدارس ٣٩٤٤ طالب وطالبة.

 

3132019

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى