أخبار العراقسلايد رئيسي

مصرف عراقي يثير الجدل بتقديم منحة 10 ملايين دينار للراغبين بالزواج الثاني وفق شرطين

أثار مصرف عراقي، يوم أمس الأربعاء، جدلاً بين العراقيين بعد إعلانه عن سلفة زواج للموظف المتزوج والذي يرغب بالزواج من امرأة ثانية.

شروط مصرف عراقي لمنحة الزواج الثاني

وجاء في بيان مصرف عراقي يدعى مصرف “الرشيد” أنه “تقرر منح سلفة زواج للموظف المتزوج للمرة الثانية، على ألا يكون قد استفاد من سلفة زواج هو وزوجته الأولى”.

وأكد البيان أن السلفة تمنح للموظفين كافة، وبكفالة كفيل، بشرط أن يكون موظفاً على الملاك الدائم، وألا تقل خدمته عن سنتين”.

وأوضح المصرف بأن السلفة الممنوحة تقدر بنحو 10 ملايين دينار عراقي، أي ما يعادل 8 آلاف دولار أمريكي.

موجة جدل وردود أفعال متباينة

وأثار الموضوع موجة جدل على مواقع التواصل الاجتماعي بين العراقيين، حيث تساءلت النائبة بالبرلمان العراقي، سروة عبد الواحد، عن الاستراتيجية في سلف الزواج الثاني، وقالت : “هل الحكومة تعي ما تفعل عشرات الشباب يحتاجون ١٠ ملايين للبدء بمشروع صغير، لماذا لا تفكر الدولة بدعم بناتها وشبابها وإيجاد فرص العمل لهم بدل البحث عن الزواج الثاني وتفكيك الأسر”.

وأضافت بتغريدة على موقع تويتر في تعليق لها على أنباء العجز في الميزانية العراقية: “هل الورقة البيضاء للاصلاح هي حددت صرف ١٠ مليون كسلفة للزواج الثاني ؟؟ الحكومة غير قادرة على حل المشاكل الاقتصادية والاقتراض يعني أن الأجيال القادمة تتحمل ضريبة هذا الخطأ، على مجلس النواب التفكير أعمق من الحكومة ومصلحتها الوقتية فالحكومة يفترض بها أن تبني مستقبل الأجيال لا تهدمه”.

وبدورها تحدثت، حنان الفتلاوي، مستشارة رئيس الحكومة العراقية لشؤون المرأة قائلة:” مصرف الرشيد يقرر منح سلفة زواج  (١٠) مليون دينار للموظف الذي يتزوج للمرة الثانية، من المعيب أن يصدر  مثل هكذا بيان من مصرف عراقي حكومي محترم، والتوضيح الذي صدر لتبرير البيان هو عذر أقبح من فعل، المرأة ليست سلعة للعرض أو للبيع”.

بيان توضيحي من المصرف

وبعد أن أثار بيان مصرف الرشيد الجدل وأشعل مواقع التواصل الاجتماعي، أعاد المكتب الإعلامي للمصرف نشر بيان يؤكد شروط تقيدم منح الزواج، مشيراً إلى أنها ستقدم للجنسين في حال عدم الاستفادة من منحة الزواج الأول.

شاهد أيضاً : عرض زواج في بثٍّ مباشر على الهواء.. شاهد ردّة فعل المذيعة

ولفتت إدارة المصرف إلى أنهم مستمرون بإطلاق خدمات أخرى وفق ما يحتاج إليه الشارع العراقي، لافتين إلى أن المصرف شركة عامة ذات تمويل ذاتي يعتمد في عمله على أموال المودعين مقابل عمولات تمنح لهم.

شاهد أيضاً : قارع قانوناً يمنع زواج الأصهار لـ 10 سنوات..بريطاني متزوج من حماته بقصة حب طويلة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق