اخبار سورياسلايد رئيسي

الأسواق الحرة تجدد مجلس إدارتها بعد سحبها من رامي مخلوف

أصدر مجلس الوزراء التابع للنظام السوري قراراً ، الثلاثاء،بتشكيل مجلس إدارة جديد للمؤسسة العامة للمناطق الحرة” (الأسواق الحرة)، وذلك بعد سحبها من ابن خال رئيس النظام، بشار الأسد، رجل الأعمال رامي مخلوف.

ووفقا لرئيس مجلس الوزراء، حسين عرنوس، فإن مجلس الإدارة الجديد سيرأسه معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، بسام حيدر، حسبما نشرته الصفحة الرسمية للأسواق الحرة على موقع “فيسبوك”

أعضاء مجلس الإدارة الجدد لـ الأسواق الحرة

سيضم المجلس في عضويته المدير العام للمؤسسة، إياد الكوسا، ومدير الجمارك العام، فواز الأسعد، والمدير العام لهيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات، ثائر الفياض.

إيقاف التعاقد مع مخلوف

وأوقفت حكومة النظام السوري في 28 من حزيران الماضي ، التعاقد في السوق الحرة مع رامي مخلوف، بعد استثمارها منذ عقد.

ووفقًا لبيان صادر عن “المؤسسة العامة للمناطق الحرة” فقد قررت المؤسسة إنهاء “عقود الإشغال المبرمة بينها وبين مستثمر عدّة أسواق حرة، في إشارة لمخلوف، مرجعة سبب فسخ العقود إلى اتخاذ مستثمر الأسواق الحرة من منشآته وسيلة لتهريب البضائع والأموال.

وطلبت المؤسسة حينها تبليغ مستثمر هذه الأسواق، وفق الأصول المتبعة، بإنهاء هذه العقود خلال مدة أقصاها 15 يومًا من تاريخ التبليغ، بهدف تسديد كل الذمم المالية المفروضة عليه لمصلحة الجهات العامة، وتسليم المباني والمستودعات المستثمرة لمصلحة السوق الحرة إلى الجهات العامة العائدة لها مباشرة بعد إخراج البضائع منها.

وهددت، في حال عدم تقيّد المستثمر بذلك، بفتح المستودعات الجمركية، وصالات السوق الحرة، وفق الأصول، وجرد البضائع ونقلها إلى المستودعات العائدة إليها واعتبارها ضامنة لحقوق الجهات العامة.

طرح السوق الحرة للاستثمار

طرحت “المؤسسة العامة للمناطق الحرة”، التابعة لوزارة الاقتصاد في حكومة النظام السوري، الأسواق الحرة للاستثمار، في 14 من تموز الماضي، مبدية رغبتها في إجراء مزايدة علنية بالظرف المختوم لإشغال وتجهيز كل الأسواق الحرة واستثمارها.

وطلبت المؤسسة تأمينات أولية بقيمة 500 ألف دولار، على أن تكون مدة الاستثمار خمس سنوات قابلة للتمديد.

والأسواق الحرة هي: مركز “جديدة يابوس” الحدودي، ومركز “نصيب” الحدودي، ومركز “باب الهوى”، ومرفأ “اللاذقية”، ومرفأ “طرطوس”، ومطار “دمشق الدولي”، وصالة الشحن القديمة في مطار “دمشق الدولي”، وصالة الركاب في مطار “حلب الدولي”، ومبنى الركاب في مطار “الباسل الدولي”.

مواضيع  ذات صِلة : بإطلالة بسيطة وكلمات رحمانية رامي مخلوف يعاتب بشار الأسد

تاريخ بدء السوق الحرة

يشار إلى أن شركة “سوريا للأسواق الحرة” باشرت عملها في 1997، في الأسواق الحرة السورية ضمن مطار دمشق وحلب والمنافذ الحدودية، بحسب ما ذكره موقع “الاقتصادي”.

شاهد أيضاً : أفضل 5 دول في العالم للعمل والهجرة في 2020 بحسب دورية US News & World Report

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى