أخبار العالم العربي

بعد أيّامٍ من تحذّير السفارة الأمريكية، السعودية تُعلق وواشنطن تفرض عقوبات على شخصيات إيرانيّة

أفادت وكالة الأنباء السعودية “واس”، اليوم الأربعاء، أن المملكة العربية السعودية أكّدت أنها “تضع سلامة البعثات الدبلوماسية والقنصليات على رأس أولوياتها”؛ وذلك بعد أيام من تحذير أطلقته السفارة الأمريكية في الرياض لرعاياها بشأن هجمات محتملة بالصواريخ الطائرات المسيّرة.

السعودية تعلق على التحذير الأمريكي

وقالت رئيسة اللجنة السادسة في وفد المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، نداء أبوعلي: “المملكة العربية السعودية أخذت بزمام المبادرة من أجل الالتزام بالأحكام المقررة في اتخاذ التدابير الفعالة لتعزيز حماية وأمن وسلامة البعثات الدبلوماسية والقنصلية والممثلين الدبلوماسيين والقنصليين فيها سواء في العاصمة أو المدن الأخرى”.

وأضافت: “المملكة تتبع إجراءات أمنية مشددة بما في ذلك تخصيص لجنة دائمة لحماية الدبلوماسيين داخل وزارة الداخلية مضطلعة بمهمة تأمين المواقع والمنشآت الدبلوماسية لضمان أمن وسلامة الممثلين الدبلوماسيين في المملكة”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

وتابعت القول “إنَّ المملكة تعد من الدول الملتزمة باحترام القواعد العرفية التي أصبحت فيما بعد من القواعد المكتوبة التي صاغتها لجنة القانون الدولي التابعة للأمم المتحدة في عدد من الاتفاقات الدولية، وإنه لمن المؤسف تقاعس بعض الدول عن توفير الحماية اللازمة لمقار البعثات الدبلوماسية والقنصلية”.

وأردفت: “ولا يزال عالقاً في الذاكرة ما تعرضت له مقار بعثة دبلوماسية وأخرى قنصلية للمملكة من انتهاك لسلامتها وأمنها بما يشكل انتهاكاً صريحاً للمعاهدات والقوانين الدولية ذات الصلة بأمن وحماية وسلامة البعثات الدبلوماسية والقنصلية”، على حدِّ تعبيرها.

وصرحت كذلك: “بلادي حريصة على ضرورة العمل على تحسين وتطوير التدابير الفعالة ودعوة الدول إلى اتخاذ إجراءات فعّالة وفورية لدرء مثل هذه الانتهاكات والعمل على الحيلولة دون ارتكاب أية أعمال عنف ومن أجل تأمين استقلال عمل الموظفين الدبلوماسيين واحترام سيادة الدولة المعتمدة، وكذلك اتخاذ الإجراءات الضرورية ضد مرتكبي مثل هذه الجرائم وتوضيح التدابير المتخذة لمنع تكرار هذه الانتهاكات”.

وفي 28 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، كانت السفارة الأمريكية في السعودية، وجّهت تحذيراً للمواطنين الأمريكية من احتمال وقوع هجمات بصواريخ أو بطائرات دون طيار (درونز)، في الرياض، مع تصاعد هجمات الحوثيين من اليمن خلال الأيام الأخيرة.

الأمن الإقليمي

وعلى صعيدٍ متصل، استقبل نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، يوم أمس الثلاثاء، مبعوث الولايات المتحدة الخاص لإيران إليوت إبرامز.

وقال خالد بن سلمان، في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”: “بحثنا التعاون الإيجابي المشترك لتعزيز الاستقرار في المنطقة، وسُبل التعامل مع مهددات الأمن الإقليمي في إطار شراكة بلدينا الاستراتيجية”.

اقرأ أيضاً : وزارة الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على إيران.. والمستهدف هذا القطاع

عقوبات تستهدف شخصيات إيرانية

ويوم أمس الثلاثاء، فرضت الولايات المتحدة، عقوبات مرتبطة بإيران على ست شركات وأربعة أفراد، متهمةً إيّاهم بتزويد شركة تابعة للجيش الإيراني بسلع حساسة، وذلك في أحدث خطوة من إدارة الرئيس، دونالد ترامب، لزيادة الضغط على طهران.

وقال وزير الخزانة، ستيفن منوتشين، في بيان: “يستخدم النظام الإيراني شبكة عالمية من الشركات لتعزيز قدراته العسكرية المزعزعة للاستقرار؛ ستواصل الولايات المتحدة اتخاذ إجراءات ضد أولئك الذين يساعدون في دعم جهود عسكرة النظام وانتشار الأسلحة”.

وأضاف بيان الوزارة أن “الإجراء الحالي يهدف إلى تجميد أصول ناشري أسلحة الدمار الشامل ومؤيديهم، بالتزامن مع قيام مكتب المدعي العام الأمريكي في واشنطن بتوجيه التهم ضد كيانين وأحد الأفراد تم تحديدهم أمس أيضاً”.

اقرأ أيضاً : أمريكا والسعودية تعقدان مؤتمر الحوار الاستراتيجي غداً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى