الشأن السوري

روسيا تؤكد على شرعية الوجود التركي في سوريا بعد اجتماع بين بوتين وأردوغان في موسكو

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء ملفات الوضع السوري مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، خلال اجتماع بينهما في العاصمة الروسية موسكو.

بوتين يعترف بقانونية الوجود التركي في سوريا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو مستعدة لاستضافة قمة روسية إيرانية تركية للتباحث في الشأن السوري.

وأضاف بوتين أنَّه ناقش مع الجانب التركي جهود مكافحة الإرهاب في سوريا، ومحاولة اتخاذ خطوات إضافية بشأن إدلب وعدم الاستخفاف بالإرهابيين.

كما أكدّ بوتين أنَّ منطقة إدلب مهمة جداً، ويحب إيجاد حل بالتعاون مع الجانب التركي، كما أشاد الرئيس الروسي بالجهود التي تبذلها تركيا للقضاء على الخطر الإرهابي في إدلب. وشدّد بوتين على أنَّ الجانبين يعملون للوصول إلى حل دائم للأزمة السورية من خلال الطرق السياسية والدبلوماسية.

وبما يخصُّ التواجد التركي في سوريا قال بوتين إن روسيا تحترم كل مصالح الشريك التركي في شمال سوريا، وهناك اتفاق بين تركيا وسوريا وقع عام 1998 حول مكافحة الإرهاب وتبادل التعاون ولذلك فإن التواجد التركي في المنطقة قانوني.

وأضاف بوتين أنَّ روسيا ستواصل تنسيق الجهود مع تركيا من أجل إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

أما بشأن الانسحاب الأمريكي فقال بوتين إنَّه في حال تم تطبيق الانسحاب من سوريا، فهو أمر إيجابي لاستقرار الأوضاع في المنطقة، ويجب الحفاظ على وحدة الأراضي السورية.

ونوّه بوتين إلى ضرورة بدأ محادثات بين الميليشيات الكردية وحكومة النظام السوري، بما يخصُّ مناطق تواجد الميليشيات الكردية في شمال شرق البلاد.

أردوغان يشيد بالعلاقات الروسية التركية

أشاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالعلاقات بين الجانبين الروسي والتركي، مؤكداً أنَّ هذه العلاقات تساعد على استقرار الأمن الاقليمي، وأكد أردوغان على استمرار العمل وفق النهج المُتفق عليه بين الطرفين.

وأكدَّ أردوغان أنّه بفضل التنسيق بين تركيا وروسيا، تم التقدم وتحقيق خطوات جيدة على كافة الأصعدة في الشأن السوري، كما أنَّ الطرفين قاموا بتقييم الاتفاقات السابقة بين البلدين.

وحذّر أردوغان من أنَّ قوات إرهابية ستستغل انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، وأكدّ على جاهزية تركيا لمجابهة هذه القوات والقضاء عليها.

كما نوّه الرئيس التركي لعدم وجود خلاف بين تركيا وروسيا بما يخصُّ إقامة منطقة آمنة في الشمال السوري.

buten23012019

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى