الشأن السوريسلايد رئيسي

اجتماعات اللجنة الدستورية.. النظام يغرقها بالتفاصيل و”البحرة” يكشف أولى المراحل الانتخابية بسوريا

اكشف الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية لوفد المعارضة، هادي البحرة، اليوم الخميس، في تصريحات صحيفة عن المناقشات التي تمخض عنها اليوم الثاني من اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، مؤكداً بأنّ الإستفتاء هو الشكل الأول للعملية الإنتخابية، في حين استمر وفد النظام السوري بالمراوغة.

– اجتماعات اللجنة الدستورية

وقال البحرة في تصريحاته: “إن الاستفتاء سيكون هو شكل أول عملية انتخابية ستتم في سوريا المستقبل، ولكن لا يمكن لهذه الانتخابات أنْ تتم قبل توفير بيئة آمنة ومحايدة، ويجب أنْ تجري تحت إشراف الأمم المتحدة”.

وأضاف البحرة بأن “نقاشات اليوم الثاني من الجولة الرابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية، بحثت الأسس والمبادئ الوطنية”، منوهاً إلى أنّ وفد النظام السوري طرح موضوع إعادة اللاجئين السوريين، كمحاولة لإستكمال أعمال مؤتمر عودة اللاجئين.

اقرأ أيضاً: ستناقش قضايا أخرى.. اجتماعات اللجنة الدستورية السورية تنطلق اليوم في جنيف

في حين ناقش وفد المعارضة المضامين الدستورية التي يمكن أن تتضمنها مسودة الدستور المقترح، كما تطرق للحديث عن القضايا الإنسانية، والتي يعد أهمها حقوق اللاجئين وتأمين عودتهم، وقضية المعتقلين والمغيبين قسراً.

– وفد النظام السوري ما زال على مراوغته

وفي السياق، أوضحت وسائل إعلامية، بأن وفد النظام السوري يحاول إضاعة الوقت من خلال طرح مواضيع خارج المهمة المنوطة باللجنة الدستورية، وليست خاضعة للمفاوضات أساساً.

اقرأ أيضاً: وفد المعارضة يكشف مضمون جلسات اليوم الثاني من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية

مثل موضوع اللاجئين السوريين، الذي تروج روسيا ومعها النظام لعودتهم، وكانتا قد عقدتا مؤتمرا تحت اسمهم في العاصمة دمشق، في نوفمبر الماضي. 

والجدير ذكره أنّ اللجنة الدستورية لم تحرز أي تقدم على صعيد كتابة الدستور، رغم أنه من المفترض أن تتم مناقشة مبادئه في الجولة المقبلة (الخامسة) المزمع عقدها، في يناير/ كانون الثاني العام المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى