أخبار العراقسلايد رئيسي

الجيش العراقي يعلن حماية سنجار.. وقائد عسكري إيراني يفقد حياته بعد مرضٍ أصابه بالعراق

أعلن الجيش العراقي، اليوم الأحد، أنه لن يسمح بتواجد أي قوّة مسلحة أو غير مسلحة في قضاء سنجار بمحافظة نينوى؛ وذلك بعد طرد جميع الفصائل منها.

الجيش العراقي يعلن حماية سنجار

ونقلت وكالة الأنباء العراقيّة الرسمية “واع”، عن قائد عمليات غرب نينوى التابعة للجيش، اللواء الركن جبار الطائي، قوله: “بناءًا على الاتفاقية الموقعة بين بغداد وأربيل، فإن حماية قضاء سنجار من مسؤولية الجيش والشرطة المحلية وجهاز الأمن الوطني المرتبط برئيس الوزراء، بالتنسيق مع جهاز المخابرات”.

وأضاف: “لن نسمح لأي قوات أمنيّة أخرى مسلحة أو غير مسلحة، بالتواجد أو التصرف بالوضع الأمني داخل القضاء”. 

إلى ذلك، أكّدت محافظة نينوى، أن الحكومة جادة بتثبيت الاستقرار والأمن في سنجار لتبدأ عمليات إعادة الخدمات والإعمار، موضحةً أن موازنة 2021 تضمنت إعمار الجانب الأيمن من مدينة الموصل.

وعلى صعيدٍ متصل، صرح المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، يحيى رسول، أن طيران التحالف الدولي شنَّ ضربتين جويتين جنوب قضاء بلد في محافظة صلاح الدين، ودمر وكرين لتنظيم “داعش”.

وفاة قائد عسكري بالحرس الثوري الإيراني

وفي خبرٍ منفصل، أفادت وسائل إعلام عراقيّة وإيرانيّة، اليوم الأحد، أن القائد العسكري في الحرس الثوري الإيراني، رسول أوستوار، فارق الحياة في بلاده بسبب مضاعفات إصابته بفيروس كورونا خلال تواجده داخل العراق. 

وبحسب تلك الوسائل، فإن أوستوار كان من المقربين لقائد فيلق القدس السابق، قاسم سليماني، ونشط عمله خلال السنوات الماضية في سوريا والعراق. 

وينحدر القائد العسكري من مدينة شيراز الإيرانيّة، وشارك في حرب الثمان سنوات بين إيران والعراق.
 
وأواخر التسعينيات، شكل قوّة عسكرية خاصة حملت اسم “صابرين لمواجهة الإرهاب”، والتي تمثلت مهامها بقمع الأنشطة العسكرية للمقاتلين الكرد المعارضين للنظام الإيراني.

أوستوار، شغل منصب قائد مقر “حمزة سيد الشهداء” التابع للقوة البرية للحرس الثوري في شمال غرب إيران.

وبعد ظهور تنظيم “داعش”، أرسلت “صابرين” وقائدها أوستوار إلى العراق وسوريا كقوة خاصة في الحرس الثوري الإيراني. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى