أخبار العالم

في أول تصعيد من نوعه.. جو بايدن يهاجم روسيا ويوضح 3 أهداف لإدارته

أكد الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، أمس الثلاثاء، أنّه لم يشهد أي دليل على السيطرة على الهجوم الإلكتروني الضخم الذي استهدف وكالات أمريكية عدة.

الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن يصعّد مع روسيا

وحذّر بايدن من أن الخرق لن يمر دون رد بمجرد توليه منصبه في 20 يناير القادم، مشيراً بالوقت عينه بأنّ على الرئيس دونالد ترامب إلقاء اللوم على روسيا، وهو أمر لم يفعله حتى الآن على الرغم من توجيه وزير الخارجية مايك بومبيو ووزير العدل وليام بار الاتهام إلى موسكو.

ويعتبر هجوم بايدن على روسيا ذلك أكبر تصعيد من الرئيس الأمريكي الجديد ضد روسيا منذ إعلان انتخابه لفترة رئاسة تمتد لأربعة سنوات قادمة.

وخلال مؤتمره الصحفي بولاية ديلاوير قال بايدن واصفاً الهجوم السيبراني: “إنها مخاطرة جسيمة ومستمرة، ولا أرى أي دليل على أنها تحت السيطرة”.

وأضاف: إن “تأمين فضائنا الإلكتروني قد يكلف مليارات الدولارات.. سأقوم بكل ما هو ضروري لتحقيق ثلاثة أهداف : أولاً، تحديد مدى الأضرار، وثانياً كيفية حصول ذلك، وثالثاً ما علي القيام به في الداخل، داخل إدارتي لحماية (الفضاء الالكتروني الأمريكي) مستقبلا”.

وتابع “عندما يتم إعلامي بمدى الأضرار وهوية المسؤولين عنها، يمكنهم التأكد من أننا سنرد، وأننا سنرد على الأرجح بطريقة متكافئة”، مشيراً إلى أن “هناك خيارات عدة لن أناقشها الآن”.

اقرأ أيضاً: مسؤول روسي رفيع المستوى يتحدث عن إرث ثقيل تركه ترامب لفريق بايدن وعن سوء العلاقات الروسية الأمريكية

متهماً ترامب بالفشل

واتهم بايدن الرئيس الحالي دونالد ترامب بأنه فشل بتعامله مع الأمر معتبراً بأنه قلل من أهميته وتجاهله بشكل وصفه بالغير عقلاني.

وعلى إثر التصعيد ضد روسيا، ذكرت وسائل إعلام عالمية اليوم الأربعاء أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد بأن علاقة روسيا بالولايات المتحدة الأمريكية لن تتغير مع تغيير الرئيس ترامب.

يشار إلى أنّ أكثر من 6 وكالات ومؤسسات حكومية أمريكية تعرضت لهجوم إلكتروني “سيبراني” الأسبوع الفائت، واتهم الرئيس ترامب، الصين بالوقوف خلفها، بينما اتهم وزير خارحيته مايك بومبيو، روسيا بالأمر.

اقرأ أيضاً: بوتين لا يتوقع تغيير بالعلاقات مع أمريكا في عهد بايدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى