الشأن السوريالتقارير المصورة

بالفيديو|| “قصر البنات” معلم تاريخي بني على أنقاض مدينة سورية مندثرة.. شاهد تفاصيله

تجولت كاميرا وكالة ستيب الإخبارية في “قصر البنات” أحد أهم المعالم الأثرية المميزة في محافظة الرقة شمال سوريا، ويسمى أيضاً بقصر العباسيين، وقد بني على بقايا مدينة الرافقة التي تشكل الآن جزءاً من مدينة الرقة السورية.

قصر البنات.. معلم تاريخي بالرقة

وفي حديث لأهالي المنطقة حول المعلم التاريخي أكدوا أن القصر بني في القرن الثاني عشر الميلادي، ويقع جنوب شرق المدينة التي تشهد معارك واشتباكات بين قوات النظام السوري وخلايا تنظيم داعش، الأمر الذي تسبب بتهديم جزء منه.

وبحسب المعلومات التاريخية التي ذكرها أهالي المنطقة لـ”ستيب” فإن القصر قد أقام فيه الخليفة “هارون الرشيد” قرابة 11سنة، ويحمل إرثاً تاريخياً كبيراً منذ ذلك الزمان.

شهد حروب المنطقة كلها

أما اليوم فقد أصبح القصر شاهداً على حروب المنطقة ومنها حروب قوات النظام وقوات المعارضة السورية في عام 2013، وحرب المعارضة وتنظيم داعش في عام 2014، وحرب داعش وميليشيا قسد في عام 2017م.

ولفت الأهالي خلال حديثهم إلى أن القصر قد تعرض للنهب بحثاً عن “الخزف والرقي”، الذي يعتبر ثروة تاريخية ومادّية، إلا أنه وبحسب الأنباء لم يتم العثور سوى على إناء واحد وبعض القطع المكسورة.

ومؤخراً بدأت مؤسسات تابعة لميليشيا قسد تحاول ترميم القصر والحفاظ عليه كمعلم أثري للمنطقة يخص أهالي المنطقة عموماً، ويحمل معه ذكريات وتاريخ لا ينسى.

اقرأ أيضاً: تكلفته تجاوزت 600 مليون دولار .. قصر أردوغان في أنقرة وقصة الجدل حول بنائه

أقسام القصر

يتألف قصر البنات من باحة مركزية تطل عليها أواوين أربعة، ويفتح في الجنوب مدخل رئيسي مرتفع يقابله في أقصى الشمال صالة خلفها حجرة وإلى جانبيها حجرتان.

وتطل الصالة على باحة ورواقين، ويمتد القصر شرقا وغربا لمسافة تحت الشوارع القائمة ولم تكتمل عمليات الكشف لهذا السبب. لقد أصبح القصر واضح المعالم بعد أن أعيدت الجدران والفتحات والأروقة إلى وضعها الأصلي.

اقرأ أيضاً: بالصور|| خادم يسرق من قصر باكنغهام الملكي البريطاني ويبيع بأسعار بخسة على “eBay”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى