اخبار العالم العربي

إيران تتنصل من الميليشيات.. و”كتائب حزب الله” تتوعد الأمريكان بـ”رد مباغت”

توعدت “كتائب حزب الله” في العراق الأمريكيين برد مباغت لكنها لم تحدد طبيعته ونوعيته، وذلك بعد يوم من إعلان حركة “النجباء” عن مهلة قالت إن الجانب الأمريكي طلبها لإتمام عملية انسحابه.

ويأتي التهديد أيضاً بعدما تنصلت إيران أمام الأمم المتحدة من دعمها لعدد من الفصائل المسلحة بالعراق والتي تُتهم بتنفيذ ضربات تستهدف قواعد ومراكز تضم قوات أمريكية.

كتائب حزب الله تهدد

وقال المتحدث الرسمي باسم كتائب “حزب الله” محيي محمد، إن ما وصفه بمحور المقاومة “يستمد قوته من كامل محور المقاومة، ومما يمتلكه من إمكانيات نوعية”، مشيراً إلى أن “مهمة فصائل المقاومة هي الاستعداد الدائم للمواجهات”.

كما أضاف “نحذّر الأمريكيين في العراق من عملية مباغتة ضدهم حيث أن وجود القوات الأمريكية في العراق غير شرعي لأنه يتعارض مع قرار البرلمان العراقي القاضي بخروجها من البلاد”.

وتابع قائلاً، “نحن قلنا بأن القوات الأمريكية المحتلة ستُفاجأ بما تمتلكه المقاومة من إمكانيات وقدرات وأسلحة إذا ما تجرأت على تحدي الإرادة العراقية وأبقت قواتها في العراق”.

إلى ذلك زعم أن “مهمة الفصائل مقاومة الأمريكيين في العراق وسوريا فضلاً عن مواجهة داعش وخطر إسرائيل، ما يضع عليها مسؤولية كبيرة بضرورة الاستعداد والإعداد وخصوصاً في مجال الأسلحة الرادعة كالصواريخ والطائرات المسيرة”.

أتت تلك التهديدات بعد يوم واحد من إعلان حركة “نجباء” أن الأمريكيين تحدثوا إلى وسطاء بشأن مهلة تمنحها لهم الفصائل المسلحة القريبة من إيران لإتمام انسحابهم من العراق.

كما تأتي تصريحات ممثل الكتائب بعد يوم من إعلان طهران تنصلها من هجمات وكلائها على القوات الأمريكية في العراق وسوريا.

إيران تتنصل من هجماتها

فبعد أن أبلغت الولايات المتحدة مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء بأنها شنت ضربات جوية على فصائل مسلحة مدعومة من إيران في سوريا والعراق لمنع المسلحين وطهران من تنفيذ هجمات أخرى على القوات أو المنشآت الأمريكية، ردت طهران عبر مبعوثها لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي.

وقال روانجي، “أي ادعاء ينسب إلى إيران عن أي هجوم يُنفذ ضد أفراد أو منشآت أمريكية في العراق خطأ، ويفتقر إلى الحد الأدنى من الدقة”.

كما اعتبر أن “الذريعة الأمريكية بأن مثل هذه الهجمات قد نُفذت لردع إيران أو ما يسمى بالجماعات المدعومة من إيران.. ليس لها أساس واقعي أو قانوني، لأنها تقوم على مجرد التلفيق”.

اقرأ ايضاً : بايدن يتعهّد بـ “عقابٍ وخيم” للميليشيات الإيرانية في العراق

بايدن يحذّر من عقاب وخيم

مع ذلك، توعد الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن بلاده سترد على أي هجوم تشنه الميليشيات الموالية لإيران ضد مصالحها في العراق، حتى لو لم يتضرر أي جندي.

أكد ذلك مسؤول أمريكي نقلت عنه “واشنطن بوست”، إذ قال إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد أن مهاجمة الأمريكيين في العراق لها عواقب، مشدداً أنه سيرد على أي هجوم لميليشيات إيران في العراق.

وكان البنتاغون الأمريكي قد صرح نهاية الشهر الماضي، بأن الولايات المتحدة شنت ضربات على أهدافٍ لميليشيات موالية لإيران في المنطقة الحدودية بين العراق وسوريا، وذلك للقضاء على تهديد، ورداً على سلسلة من الهجمات الموجهة ضد مصالح الولايات المتحدة في العراق.

ومنذ بداية العام 2021، استهدف أكثر من أربعين هجوماً مصالح الولايات المتحدة في العراق، حيث ينتشر 2500 جندي أمريكي في إطار تحالف دولي لمحاربة تنظيم “داعش”.

إيران تتنصل من الميليشيات.. و"كتائب حزب الله" تتوعد الأمريكان بـ"رد مباغت"
إيران تتنصل من الميليشيات.. و”كتائب حزب الله” تتوعد الأمريكان بـ”رد مباغت”

اقرأ ايضاً : قتلى بضربات أمريكية استهدفت مواقعاً لـ الميليشيات الإيرانية في سوريا والعراق (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى