أخبار العالم العربي

طيار يكشف تفاصيل هجوم شنّه سلاح الجو العراقي على إسرائيل

كشف الطيار العراقي فاضل مصطاف، أحد آخر ثلاثة طيارين أحياء شاركوا في الغارات التي شنّها سلاح الجو العراقي في حرب يونيو 1967 على إسرائيل، تفاصيل تلك الهجمات.

طيار يكشف تفاصيل هجوم شنّه سلاح الجو العراقي على إسرائيل 

ونقلت قناة روسيا اليوم، عن مصطاف إن “تجربة الجيش الإسرائيلي مع الجيش العراقي في حرب 48، كانت سبباً في أن تحسب إسرائيل حساباً خاصاً للقوات العراقية التي لعبت دوراً رئيسياً يختلف عن القطاعات العربية الأخرى”.

وأشار إلى أن “آمر الفوج كان عبد الكريم قاسم وكان يصول ويجول وقام بفك الحصار عن قطاعات في الفلوجة دون أخذ أمر من آمريه”، مضيفاً “حتى أن الطيران الإسرائيلي كان يسقط مناشير معادية له شخصياً”.

وأضاف: “عندما أصبح قاسم عميد ركن وقام بالثورة عام 1958 شكل خطورة على إسرائيل وجلب أحدث الطائرات المقاتلة من الاتحاد السوفيتي، وأصبح مصدر قلق لهم”، على حد تعبيره.

كما بيّن أنه “مع بداية تسلمه للحكم تم التعاون مع جمال عبد الناصر للتخلص منه، وتعرض لعملية اغتيال فاشلة، وتعرض لـ25 مؤامرة خلال 4 سنوات، لكنه استمر بالعمل والنشاط وهم أنهوه يوم 8 فبراير 1963 وبدأ تدمير البلد والجيش، وأغلب الطيارين قتلوا أو سجنوا”.

وتابع: “ساء الوضع وبدأوا التآمر بسحب الطيارين الباقين للقيام بدورات في أمريكا لتهريب طائرة ميغ 21 إلى إسرائيل وتم ذلك في يونيو 1966، قبل حرب 7 يونيو 1967”.

وعن حال القوات الجوية العراقية عشية الحرب، قال: “كان لدينا سربين هوكر هانتر الإنكليزية، عندما حدث التصعيد مع إسرائيل ومصر وسوريا، قررت الحكومة العراقية إرسال طائرات من السرب السادس بدعم من السرب 29، إلى مطار h3 (قاعدة الوليد الجوية غرب محافظة الأنبار)، قبل الحرب بـ5 أيام”.

وزاد: “سمعنا بالحرب من الراديو، فقمنا بتوزيع الطائرات ونشرها في صحراء h3، وبعد ساعة وردت برقية من الفريق الركن عبد المنعم رياض في الأردن، يطلب ضرب مطار كفر سلكين، فسلحنا 5 طائرات، كنت أنا قائد الطائرة الثانية”.

وأردف: “أقلعنا إلى ارتفاع 20 ألف قدم، ثم وصلنا مطار المفرق ومن هناك تم الانحدار إلى ارتفاع منخفض باتجاه نابلس، ثم الانعطاف يساراً باتجاه تل أبيب. وتم ضرب مدرجي المطار وطائرتي نقل، وعاد التشكيل كاملاً وسالماً باتجاه جنين، ومن هناك بارتفاع منخفض إلى المفرق، ثم ارتفاع عالي للعودة إلى المطار. وذلك حصل يوم 5 يونيو بعد أن ضربت إسرائيل المطارات العربية”.

وأكمل: “بعد ساعة من إقلاعنا أقلعت 3 طائرات أخرى إلى نفس الهدف، وخلال عودتهم لاحقهم تشكيل إسرائيلي، وانتظروا نزولها على الأرض لضربها وتم ضرب طائرة قائد التشكيل واشتعلت النيران فيها، لكن الطيار خرج سالماً، كما ضربت الطائرات الإسرائيلية طائرات أنتونوف 12 التي كانت تنقل معدات طائرات ميغ 21″، وفق ما نقلت روسيا اليوم عنه.

سلاح الجو العراقي
طيار يكشف تفاصيل هجوم شنّه سلاح الجو العراقي على إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى