أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

رسالة ثانية إلى مجلس الأمن .. قطر تتهم البحرين باختراق مياهها الإقليمية

أرسلت قطر رسالة إلى مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، تفيد بقيام زوارق بحرية عسكرية بحرينية بـ”اختراق” مياهها الإقليمية، مطالبة الأمم المتحدة بـ”اتخاذ ما يلزم بموجب الميثاق لحفظ السلم والأمن الدوليين ووضع حد للانتهاكات البحرينية”، حسب وصفها.

رسالة إلى مجلس الأمن

وأوضحت الخارجية القطرية ما تضمنته الرسالة التي وجهتها السفيرة، الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، والتي أكدت على أن: “دخول الزوارق العسكرية التابعة للبحرين إلى المياه الإقليمية لدولة قطر بشكل غير قانوني وبدون تصريح يشكل انتهاكاً لسيادة دولة قطر وسلامتها الإقليمية وتهديداً لأمنها”، بحسب تعبيرها.

إقرأ أيضاً: بعد اتهامها.. البحرين ترّد على قطر برسالة إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة

 

وأضافت: “وقوع هذا الخرق البحري والخرق الجوي للمجال الجوي القطري يوم الأربعاء الموافق ٩ ديسمبر ٢٠٢٠ خلال فترة متقاربة يزيد من حدة التوتر، قائلة إنه ’يدل على استهتار مملكة البحرين بالتزاماتها بموجب القانون الدولي ومحاولة افتعال حوادث من شأنها زعزعة الاستقرار وزيادة التوتر في المنطقة وتهديد السلم والأمن الإقليمي والدولي‘”.

الخلاف الحدودي بين البلدين

 

وأشارت إلى أن: “حكم محكمة العدل الدولية الصادر بشأن الخلاف الحدودي بين دولة قطر والبحرين في عام ٢٠٠١ الذي يتعين الالتزام به وعدم مخالفته”، مؤكدة على أن “قطر تنفذ هذا الحكم وتمارس حقوقها السيادية وفقا لما تضمنه هذا الحكم من حقوق بشأن الحدود الإقليمية”.

إقرأ أيضاً: العلاقات القطرية الإيرانية مع بداية عام 2020

 

وقبل أسبوع وجهت، علياء أحمد بن سيف آل ثاني، إلى السفير جيري ماتجيلا، المندوب الدائم لجنوب أفريقيا ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر، وإلى أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، رسالة تضمنت إخطاراً رسمياً من قبل حكومة دولة قطر باختراق الطائرات العسكرية البحرينية للمجال الجوي لدولة قطر فوق المياه الإقليمية القطرية، بينما نفت البحرين حدوث الاختراق الجوي وردت برسالة توضيحية إلى مجلس الأمن كذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى