خبر عاجل

لبنان يعلن الإقفال التام بدءًا من الخميس المقبل لمواجهة كورونا

أعلنت السلطات اللبنانية، اليوم الإثنين، أن قرار الإقفال العام سيبدأ من صباح الخميس المقبل وحتى صباح الأول من شباط/فبراير، لمواجهة فيروس كورونا.

وقال وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، حمد حسن، عقب انتهاء اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بفيروس كورونا، إن “قرار الإقفال اتخذ بإجماع اللجنة الوزارية، ورئيس الحكومة حسان دياب جمع كل الآراء ووحدها بقرار الإقفال العام من صباح الخميس حتى صباح الأول من شباط 2021”.

وأشار الى أنه “بات واضحًا أن التحدي الوبائي وصل إلى مكان يشكل خطرًا على حياة اللبنانيين في ظل عدم قدرة المستشفيات على تأمين أسرة”.

وأوضح حسن أن “اللجنة العلمية أوصت بإقفال أسبوعين قابلة للتجديد، لكن بعد النقاش الذي حصل تم توحيد الموقف، هناك مستشفيات خاصة تواكبنا وبالتالي كنا نعطي أيامًا للمواطنين كي لا يحصل الإكتظاظ أمام التعاونيات، وكي لا يتكرر مشهد الاكتظاظ على أدوية الأمراض المستعصية كي لا تعتبر ثغرة بالإنضباط العام”.

من جهته، أكد وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي بعد اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بكورونا أن “قرار المفرد والمزدوج المتعلق بسير الآليات سيتم تطبيقه خلال فترة الاقفال المقبلة”، متمنيًا على “كل مواطن أن ينفذ التعليمات ومساعدة القوى الأمنية لتنفيذ هذه التعليمات لمواجهة تفشي الوباء”.

وعن عدم فعالية قرار “المفرد والمزدوج” أوضح فهمي أنه “كنا نفضل لو طبق المواطن التوجيهات المعطاة له بهذا الخصوص، عندها كان القرار قد أعطى نتيجة أفضل”.

كما أعلن فهمي “تقليص عدد الوافدين عبر مطار بيروت خلال فترة الإقفال بنسبة معيّنة”.

في السياق نفسه، أشارت معلومات إلى أن “القرار سيشمل منع للتجوّل من الساعة السادسة مساءً حتى الخامسة فجرًا، كما أن القرار يفرض إقفال المطاعم بدءًا من الخميس مع الإبقاء على خدمة الدليفيري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى