أخبار العالم العربي

حمد بن جاسم “يسخر” من سيناريو خطة دول عربية بغزة بعد الحرب

سخر رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم، من خطط دول عربية لإدارة قطاع غزة بعد الحرب، أو تقديم الأموال لإعادة الإعمار هناك.

 

حمد بن جاسم يتحدث عن خطة دول عربية بغزة 

 

ووصف بن جاسم فكرة إدارة بعض دول المنطقة لقطاع غزة بعد الحرب بـ”الأمر المضحك” ودعا هذه الدول إلى عدم تحمل تكاليف إعادة إعمار القطاع الذي يشهد حملة عسكرية عنيفة من جانب إسرائيل.

 

وقال حمد بن جاسم عبر “إكس”: “لقد سمعت، ولا أعلم مدى صحة ما سمعت، أن بعض دول منطقتنا تعهدت بدفع الأموال لإعادة إعمار قطاع غزة، وتولي إدارة القطاع بعد أن تنتهي الحرب”.

 

وأردف وزير الخارجية القطري الأسبق: “الحديث أولا عن التعهد بالدفع، فالمفترض أن يتحمل تكاليف الدمار الهائل الذي لحق بقطاع غزة من تسبب به وهي إسرائيل، ومن ساندها على ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية في غزة، وتدمير كل مبانيها وبيوتها وقتل عشرات الألوف من أبنائها، وتشريد الملايين منهم نازحين في العراء”، حسب قوله.

 

وأضاف حمد بن جاسم: “أما الدول العربية فلا ينبغي أن تُغَرَّمَ كل تلك التكاليف الهائلة، من دون أن يكون لها أي رأي إلا واجب الدفع، كما حدث ويحدث منذ سنوات طويلة”.

 

وتابع رئيس وزراء قطر الأسبق: “وحين تنتهي الحرب يجب على الدول العربية أن تستثمر في قطاع غزة في مشاريع إنتاجية توفر لمئات الألوف من الفلسطينيين المعروفين بكفاءتهم ومهارتهم في قطاع غزة، وفي الضفة الغربية كذلك، فرص عمل تتيح لهم العيش الكريم في وطنهم، وتمكنهم من تطويره وإعادة إعماره”.

 

وأضاف حمد بن جاسم: ” أما موضوع إعادة بناء ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية الهوجاء فيجب أن يكون جهدًا دوليًا يتم عبر الأمم المتحدة، مع أن الأوْلى أن تتحمل إسرائيل ومن ساندها وما زال، تكاليف إعادة إعمار قطاع غزة كله”، على حد تعبيره.

 

وعن الأنباء غير المؤكدة حول إدارة القطاع بعد الحرب، قال رئيس وزراء قطر الأسبق: “ثم الحديث عن استعداد بعض الدول العربية لإدارة قطاع غزة بعد الحرب فهذا أمر مضحك في أحسن وصف له. فإدارة المناطق الفلسطينية يجب أن يقوم بها الفلسطينيون أنفسهم، وليس غيرهم من العرب. فالضفة الغربية وقطاع غزة هي منطقتهم وهم أولى بإدارتها، وأقدر ممن أعرب عن استعداده لذلك من العرب”.

 

حمد بن جاسم "يسخر" من سيناريو خطة دول عربية بغزة بعد الحرب
حمد بن جاسم “يسخر” من سيناريو خطة دول عربية بغزة بعد الحرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى