الشأن السوريسلايد رئيسي

من هو أمير المعابر بسوريا.. نشطاء علويون يسلطون الضوء على علاقته بماهر وأسماء الأسد

تحدثت إحدى الصفحات العامة على منصة “فيسبوك” والتي يُعتقد أنها تمثّل نشطاءً من أبناء الطائفة العلوية، في الداخل السوري، عن حجم فساد كبير ونشاطات “بلطجة”، مرتبطة برجل الأعمال الصاعد، خضر علي طاهر، المكنّى بـ “أبو علي خضر” والمعروف بـ أمير المعابر بسوريا.

من هو أمير المعابر بسوريا.. نشطاء علويون يسلطون الضوء على علاقته بماهر وأسماء الأسد
من هو أمير المعابر بسوريا.. نشطاء علويون يسلطون الضوء على علاقته بماهر وأسماء الأسد

أمير المعابر بسوريا

وتحدثت الصفحة المسماة “البهلولية نيوز” عن انتشار دوريات لتفتيش المدنيين القادمين إلى سوريا، على الحدود مع كلٍّ من لبنان والأردن، مضيفةً بأن هذه الدوريات لا تتبع لأي جهة رسمية، وإنما تتبع لمن وصفته بـ “أمير المعابر”، أبو علي خضر.

“علويين” غير راضين عن أداء نظام الأسد

ويصنّف مراقبون الصفحة المشار إليها بأنها تمثل نشطاء “علويين” غير راضين عن أداء نظام الأسد في الفترة الأخيرة، لأسبابٍ مرتبطة تحديداً، بالتدهور المعيشي للسوريين الخاضعين لسيطرة النظام، بما فيهم الفئات الأشد تأييداً له.

وفي تفاصيل ما نشرته الصفحة، فإن هذه الدوريات تدقق على ما يحمله المسافرون من موبايلات وعملات أجنبية وبعض الأجهزة الالكترونية، حيث تقوم بمصادرة بعض هذه الأصناف، بشكل عشوائي، ودون أي مبرر، وفق وصف الصفحة.

وأشارت الصفحة في منشورٍ حصد تفاعلاً كبيراً، بأن أصحاب محلات الموبايلات في الداخل السوري، “يتهامسون” عن دوريات مشتركة بين عناصر من الجمارك، ومجموعة مدنية، تتبع لـ أبو علي خضر، تقوم بالدخول إلى أغلب شركات ومستودعات الموبايلات لتحذير أصحابها من استيراد أو شراء أي موبايلات إلا عن طريق شركة “إيماتيل”، المملوكة لـ “خضر”، ولفتت الصفحة إلى أن هذه التحذيرات تُرفق بتهديدات من عدم الالتزام بذلك”، ولم يتسنَّ لـ “ستيب” التحقق من مصداقية المعلومات التي أوردتها الصفحة أعلاه.

من هو خضر علي الطاهر وما علاقته بـ “إيماتيل”

وينحدر “خضر علي طاهر” المعروف بـ “أبو علي خضر”، من منطقة صافيتا التابعة لمحافظة طرطوس، ويبلغ من العمر 44 عاماً، ويعتبر من أهم الأشخاص الذين جمعوا ثروة طائلة من عمليات الترفيق، والترسيم، من خلال فرضه إتاوات بملايين الليرات السورية، مستفيداً من دعم السلطات الأمنية والعسكرية له.

وبالعودة إلى منشور صفحة “البهلولية نيوز”، قالت الصفحة إن جميع معابر التهريب من وإلى سوريا، هي برعاية “أبو علي خضر”، الأمر الذي جعله يتربع على عرش أغنى أغنياء سوريا، بل وأن يُصنف، من بين أغنياء الوطن العربي والعالم، حسب الصفحة ذاتها.

وتحمل صفحة “البهلولية نيوز” اسم بلدة بريف اللاذقية، تُوصف بأنها تحتضن قاعدة شعبية موالية للنظام، سبق وأن طالبت الصفحة رئيس النظام السوري بشار الأسد، بالتنحي، مطلع العام الجاري، مشيرةً في منشور إلى أن هذا الشعب – في إشارة للسوريين – يستحق من يتنازل من أجله كي يعيش”.

ويعتقد كثيرون بأن “أبو علي خضر” هو واجهة لـ ماهر الأسد، وسط مؤشرات على علاقة متينة تربط بين الرجلين، فإن صحّت المعطيات التي تحدثت عنها الصفحة، فهي ستكون تأكيداً لهذه العلاقة بين “أبو علي خضر” وبين “ماهر الأسد”، نظراً لأن معظم المصادر المحلية إلى جانب مصادر لبنانية، تؤكد بأن “الفرقة الرابعة” باتت تسيطر على الحدود السورية مع الأردن ولبنان، وتحديداً، معابر التهريب.

في المقابل، يعتقد آخرون أن شركة “إيماتيل”، التي طرحت مؤخراً أحدث إصدارات شركة “آبل” الأمريكية (آيفون 12 وآيفون 12 برو) رسمياً في دمشق، والمملوكة نظرياً لـ “أبو علي خضر”، تعود ملكيتها الحقيقية لـ “أسماء الأخرس” زوجة رأس النظام.

ويستدل المراقبون على ذلك، بكون الشركة تحظى بدعم كبير من جانب سلطات النظام، إلى جانب أن اسمها، “إيماتيل”، مرتبط بلقب سابق لـ “أسماء” كانت تُلقب به في بريطانيا، حينما كانت صغيرة، حيث كان أصدقاؤها يدعونها “إيما” في إحدى مدارس العاصمة البريطانية لندن.

مواضيع ذات صِلة : الأردن تضع شرطاً واحداً أمام النظام السوري لإعادة فتح المعابر الحدودية معه

الجدير ذكره أن أمير المعابر السورية حظي بصعودٍ “صاروخي” خلال الحرب السورية، إذ لم يكن أحد يعرفه سابقاً، ليصبح أحد أبرز أثرياء سوريا، بحيث خصصت وزارة الخزانة الأمريكية معظم بنود حزمة العقوبات التي أصدرتها في شهر أيلول/سبتمبر الفائت، لشركات “خضر” التي تجاوزت الـ 10 شركات، تعمل في مختلف القطاعات.

شاهد أيضاً : أباطرة المخابرات الجوية منذ عهد الأسد الأب حتى اليوم تعرف على رؤساء الفرع الأعنف في سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى