أخبار العالم العربي

بعد تسريبات نقل تركيا ثقلها من ليبيا إلى بلد عربي آخر.. أردوغان يخطي أولى الخطوات

خطى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الجمعة، أولى الخطوات تجاه توطيد العلاقات مع بلد عربي جديد بعد أيام عن معلومات تحدثت عن نيّته نقل ثقله الإقليمي من ليبيا إليه.

توطيد العلاقات مع بلد عربي أخر

حيث التقى أردوغان برئيس الحكومة اللبنانية المكلّف، سعد الحريري، وأجريا مباحثات ثنائية لبحث آخر التطورات الإقليمية، بحسب الرئاسة التركية.

وذكر بيان للرئاسة التركية، بأن أردوغان عقد لقاء مع الحريري في قصر وحيد الدين بمدينة إسطنبول حيث تم بحث سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، فضلا عن التعاون في القضايا الإقليمية.

وأوضح البيان بأن أردوغان شدد على ضرورة تعزيز علاقاتها الثنائية العميقة مع لبنان في كافة المجالات، وعلى أهمية الاستقرار السياسي في لبنان بالنسبة للبنانيين، من أجل السلام والأمن في المنطقة، على حد سواء.

وبحسب بيان صدر عن مكتب الحريري فقد تطرق الطرفان، إلى “العلاقات الثنائية بين لبنان وتركيا، وسبل دعم جهود وقف الانهيار وإعادة إعمار بيروت فور تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان”.

اقرأ أيضاً: أرسلت طائراتها الحربية.. تركيا تستعد للتدخل بحرب بين بلدين مجاورين

تحذيرات من تدخل تركي في لبنان

إلا أنّ لقاء أردوغان الحريري كان قد سبقه تحذيرات بعد تسريبات عن نيّة تركيا نقل ثقلها الإقليمي من ليبيا إلى لبنان قريباً.

حيث نقل موقع “ويلي بليتز” في 27 من ديسمبر الفائت عن مصدر مطلع قوله، إن هناك مخاوف من أن تنقل تركيا سياستها العدوانية وطموحاتها التوسعية من ليبيا إلى لبنان، خاصة وأن البلدين يتميزان بـ “عدم الاستقرار”.

ولفت الموقع إلى أنّ هذه المستجدات جاءت في ظل تصاعد الجدل بشأن دور تركيا داخل لبنان وأهدافه المستقبلية، خاصة وأن سياسة أردوغان تهدف إلى التوسع والدفاع عن الإرث العثماني في المنطقة.

بعد تسريبات نقل تركيا ثقلها من ليبيا إلى بلد عربي آخر.. أردوغان يخطي أولى الخطوات
بعد تسريبات نقل تركيا ثقلها من ليبيا إلى بلد عربي آخر.. أردوغان يخطي أولى الخطوات

اقرأ أيضاً: تقرير: مخاوف من تدخل تركي في دولة عربية جديدة بعد الكشف عن شبكة تجسس كبيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى