أخبار العالمسلايد رئيسي

مفاوضات سد النهضة تفشل مجدداً.. وتقارير تكشف الأسباب

انتهى الاجتماع السداسي بين وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا، اليوم الأحد، بالفشل في التوصل إلى اتفاق بشأن مفاوضات سد النهضة.

فشل مفاوضات سد النهضة

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن: ” الاجتماع فشل في تحقيق أي تقدم بسبب خلافات حول كيفية استئناف المفاوضات والجوانب الإجرائية ذات الصلة بإدارة العملية التفاوضية”.

وأشارت إلى أن: “السودان تمسك بضرورة تكليف الخبراء المُعينين من قبل مفوضية الاتحاد الأفريقي بطرح حلول للقضايا الخلافية وبلورة اتفاق سد النهضة”.

وأضافت أنها وإثيوبيا تحفظتا على هذا الطرح، موضحةً: “تأكيداً على ملكية الدول الثلاث للعملية التفاوضية وللحفاظ على حقها في صياغة نصوص وأحكام اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، خاصة وأن خبراء الاتحاد الأفريقي ليسوا من المتخصصين في المجالات الفنية والهندسية ذات الصلة بإدارة الموارد المائية وتشغيل السدود”. 

تغيير منهجية التفاوض

ومن جانبه قال وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، إن: “السودان طلب خلال الاجتماع بتغيير منهجية التفاوض، وطريقته وتوسيع دور الخبراء للحد الذي يمكنهم من لعب دور أساسي في تسهيل التفاوض وتقريب شقة الخلاف، خاصة بعد الاجتماعات الثنائية البناءة مع الخبراء حول ضرورة تحديد مرجعية واضحة لدور الخبراء”.

مفاوضات سد النهضة تفشل مجدداً.. وتقارير تكشف الأسباب
مفاوضات سد النهضة تفشل مجدداً.. وتقارير تكشف الأسباب

وأضاف: “لا يمكننا أن نستمر في هذه الدورة المفرغة من المباحثات الدائرية إلى ما لا نهاية بالنظر لما يمثله سد النهضة من تهديد مباشر لخزان الروصيرص والذي تبلغ سعته التخزينيه أقل من 10 في المئة من سعة سد النهضة، إذا تم الملء و التشغيل دون اتفاق و تبادل يومي للبيانات”.

وأوضح أن السودان تقدمت باحتجاج شديد اللهجة لإثيوبيا والاتحاد الإفريقي، راعي المفاوضات، حول الخطاب الذي بعث به وزير الري الإثيوبي للاتحاد الإفريقي والسودان ومصر في الثامن من يناير/ كانون الثاني الجاري.

مبيناً أن إثيوبيا أعلنت في ذلك الخطاب عزمها على الاستمرار في الملء للعام الثاني في يوليو/ تموز القادم بمقدار 13.5 مليار متر مكعب بغض النظر عن التوصل لاتفاق أو عدمه، مضيفاً أن بلاده ليست ملزمة بالإخطار المسبق لدول المصب بإجراءات الملء والتشغيل وتبادل البيانات حولها، الأمر الذي يشكل تهديداً جدياً للمنشآت المائية السودانية ونصف سكان السودان، بحسب وصفه.

مواضيع ذات صِلة : بعد حديث ترامب عن تحرك عسكري مصري.. إثيوبيا تصعد وتتوعد بشأن سد النهضة

وكانت السودان قد أكدت في وقت سابق على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول سد النهضة يتضمن تبادل المعلومات، وبإشراف مباشر من الاتحاد الإفريقي.

شاهد أيضاً : البريطانيون ينهزمون أمام الأمريكيين بقيادة جورج واشنطن في معركة يوركتاون.. عام 1781

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى