اخبار العالمسلايد رئيسي

أول غواصة درون عسكرية بالتاريخ.. بريطانيا تطور سلاحاً بحرياً غير مسبوق وتقرير يكشف إمكانيات ضخمة

طورت شركة “إم سابز” البريطانية، أول غواصة درون عسكرية بامتيازات متقدمة ضمن مشروع “سيتوس” العسكري، بغرض استخدامها في العمليات العسكرية وحماية مناطق البنى التحتية الحساسة.

أول غواصة درون.. تصل لأعماق ساحقة

وتصل الغواصـة ذاتية القيادة إلى عمق يفوق جميع الغواصات العسكرية، وتقطع مسافة 1600 كيلومتر في الرحلة الواحدة.

ومنحت البحرية الملكية البريطانية شركة “إم سابز” عقداً بقيمة 19 مليون دولار لبناء الغواصـة.

وجاء في إعلان صادر عن وزارة الدفاع، أن الحكومة البريطانية تُخطط لحماية مناطق البنية التحتية الحساسة ومراقبة النشاطات تحت المائية بواسطة الغواصة، خلال عامين من الآن.

وقال وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، “نظراً للتهديدات المتزايدة التي تواجه البنية التحتية المائية لبريطانيا، وجب عليها أن تحمي نفوذها باستخدام تقنيات متقدمة.

ونجحت الغواصة ذاتية القيادة في اجتياز المرحلة الأولية من اختبار القيادة، من خلال تشغيلها بشكل منفرد أو مع غواصات بطاقم القيادة.

ويفوق العمق الذي وصلت إليه الغواصـة ذاتية القيادة جميع الأرقام التي حققتها غواصات عسكرية سابقة، لتصبح بذلك أكبر غواصة معقدة تشغلها البحرية البريطانية.

ويماثل حجم الغواصة حافلة من طابقين بطول 12 متراً، وعرض يبلغ 2.2 متر، ويصل وزنها إلى 17 طناً، وبالإمكان وضعها في حاوية شحن، ما يسمح بنقلها حول العالم وشحنها إلى مناطق الحاجة العسكرية.

ويساعد تصميم الغواصـة بأن تعمل بالتوافق مع سفن البحرية الملكية، فضلاً عن سفن حلفائها، وتتيح بنيتها الهندسية إمكانية إضافة قسم جديد لمضاعفة سعتها.

ولتقييم عمل الغواصـة واختبار تقنياتها الجديدة، ومعرفة كيفية تشغيلها بالتكامل مع أسطول البحرية البريطانية، استثمرت الحكومة البريطانية في سفينة اختبار مصممة بشكل خاص لإجراء التجارب.

وقال بريت فانيوف، المدير التنفيذي في شركة “إم سابز”، “نتطلع إلى متابعة العمل مع البحرية الملكية في المستقبل، لتطوير وتوظيف مشروع الغواصـة في إطار مصلحة البلاد العليا”، وفقاً لموقع “إنترستنغ إنجينرينغ”.

وتوظف السفن حالياً طائرات دون طيار لعمليات المراقبة والتتبع، وعملت الحكومة البريطانية سابقاً على تطوير غواصات متقدمة لمواجهة الأخطار العسكرية المحدقة في الأعوام المقبلة.

ومن المخطط البدء حالياً بتوزيع الغواصـة الجديدة من وكالة “صاب مارين ديليفري” في المملكة المتحدة.

اقرأ أيضًا:البحرية البريطانية بصدد تصميم غواصة عسكرية مسيرة ضخمة تقدر بـ 15.4 مليون جنيه إسترليني

أول غواصة درون عسكرية بالتاريخ.. بريطانيا تطور سلاحاً بحرياً غير مسبوق وتقرير يكشف إمكانيات ضخمة
أول غواصة درون عسكرية بالتاريخ.. بريطانيا تطور سلاحاً بحرياً غير مسبوق وتقرير يكشف إمكانيات ضخمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى