اخبار العالم العربيسلايد رئيسي

“إننا أفضل من الصحابة”.. شيخ مصري يثير الجدل بحديثه هذا وعالم أزهري يرد عليه

أثار شيخ مصري يدعى رمضان عبد المعز، جدلاً واسعاً في مصر، وذلك عقب تصريحات تلفزيونية له قال فيها: “إننا أفضل من الصحابة”، ليرد عليه عددٌ من المنتقدين رافضين هذه المقارنة بين الصحابة الكرام الذين عاصروا الرسول الكريم وبين من يعيش في هذه الأوقات.

– شيخ مصري يثير الجدل

وقال المعز، في برنامج “لعلهم يفقهون” المذاع على قناة “dmc” مستشهداً بحديث للرسول عن المؤمنين الذين لم يعاصروه إن “أجر الواحد منهم 50 من الصحابة”، وذلك لأن الصحابة كانوا قريبين من النبي وكان يؤيدهم ويوجههم” حسب وصفه.

اقرأ أيضاً: الأزهر يعلن موقفه من الداعين إلى تحريم تهنئة المسيحيين.. ورامز جلال مُتّهم بـ”السرقة”

 

وأشار عبدالمعز، إلى أنه لا أحد ينكر شرف الصحبة وأنهم جاهدوا مع رسول الله ولكن هناك من تمسك بدينه ولم يرى رسول الله ودليل ذلك تأكيد النبي أن أجر الواحد منهم 50 من الصحابة الذين يجدون على الخير أعوانًا.

وأضاف الـ شيخ عبد المعز قوله: “بأن آل بيت النبي لهم ميزة خاصة لا يتم مقارنتهم بنا لأننا نُصلي عليهم، والله يختص برحمته من يشاء”.

منوهاً إلى “أن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من آخرين حولهم صحبة الخير”.

– جدل واسع من هذه التصريحات

أثارت تصريحات عبد المعز، جدلاً واسعاً في الشارع المصري، ما دفع عدداً من العلماء بالرد عليه وتوضيح بعض النقاط، حيث قال رئيس المعاهد الأزهرية بمحافظة المنوفية عبد العزيز النجار: “إنه من المؤكد أن الصحابة هم أفضل المؤمنين بعد رسول الله، وأن هذا ما اتفق عليه جمهور أهل العلم”.

وأوضح النجار بأن “المراد من الحديث، الذي ذكره عبد المعز والله أعلم، هو أن من عمل عملاً كان الصحابة يعملون مثله ينال عليه أجراً مضاعفاً 50 مرة عما كان يناله الصحابة، والسبب فى هذا أن الصحابة كانوا يجدون على الخير أعوانا وهؤلاء لا يجدون على الخير أعوانا، كما ورد في الأثر”.

اقرأ أيضاً: علماء الأزهر يحسمون الجدل حول “زواج التجربة المؤقت” بعد أن أثار ضجة.. هل تعرف شروطه؟

في حين، قال أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، الدكتور عبد المنعم فؤاد: “إن الحديث حول أفضلية المسلمين حالياً عن الصحابة ينقصه الدقة والتحري”.

واستنكر في حديثه أن يأتي أحد اليوم ويزعم أنه أفضل من أبي بكر وعثمان وعلي، استنادا لما وصفه بأنه قراءة ظاهرية لنص الأحاديث.

والجدير ذكره أنّ الداعية المصرية، خالد الشيخ، أثار الجدل أيضاً، قبل عدة أيام، على مواقع التواصل الاجتماعي بتخليه عما وصفه رواد مواقع التواصل بالزي الأزهري وظهور بملابس غير معتادٍ عليها.

وبرر حينها الجندي، ظهوره بالشكل الجديد، قائلاً: “أرتدي ملابس مختلفة لتفريغ (الذهنية الإسلامية) عن الارتباط بالزي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى