اخبار سوريا

بوتين : طريق الحل في سوريا صعب و منح الأسد لجوء في روسيا سابق لأوانه

أكد الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” , أن عملية الحل في سوريا ستكون صعبة ، معتبراً ان الخطوة الأولى لها هو البدء في العمل على صياغة دستور جديد يمهد لانتخابات برلمانية و رئاسية ، واصفاً فكرة منح لجوء للأسد في روسيا أمر سابق لآونه ,
و نفى بوتين  أن يكون الأسد يسعى لإبادة شعبه ،و إنما “يكافح من آتى حاملاً لسلاحه “.

و أشار بوتين في لقاء  مع صحيفة بيلد الألمانية الى ضرورة التحرك باتجاه إصلاح دستوري في سوريا “انها عملية معقدة بالطبع , وبعد ذلك (ينبغي على سوريا) على أساس الدستور الجديد أن تجري انتخابات رئاسية وبرلمانية جديدة” .

و قال بوتين إن “الجيش الروسي سوف يساعد أطرافا في المعارضة السورية في قتالها ضد تنظيم الدولة الإسلامية علاوة على مساعدة الأسد” , مضيفاً “تتحدثون عن الأسد كحليف لنا. هل تعرفون أننا ندعم أيضا تحركات المعارضة المسلحة التي تقاتل الدولة الإسلامية؟ … ننسق تحركاتنا المشتركة معهم وندعم عملياتهم الهجومية في أجزاء مختلفة بجبهة القتال بقوتنا”.

و اعتبر بوتين أن “الأزمة في العلاقات بين السعودية وإيران ستعمل على تعقيد التوصل للسلام في سوريا” وأضاف بحسب نص المقابلة الذي أرسله المكتب الصحفي للكرملين إلى وسائل الإعلام “إذا كانت هناك حاجة لمشاركتنا فسوف نكون على استعداد للقيام بكل شيء لحل الصراع وفي أقرب وقت ممكن” .

تجدر الاشارة ان روسيا تدخلت في سوريا منذ ٣٠ أيلول الماضي , وساندت نظام الأسد في قصف المدنيين و المناطق المحررة , بغارات جوية مكثفة أدت لقتل مئات المدنيين و تدمير البنى التحتية لمعظم المناطق التي استهدفتها.

vladimir putin1

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى