اخبار العالم العربي

دول عربية تُعيد تشديد الإجراءات لمواجهة فيروس كورونا ودولة أفريقية ترفض اللقاح

شددت دول عربية إجراءاتها لمواجهة فيروس كورونا، اليوم الخميس، بعد ارتفاع كبير في عدد الإصابات، فيما أعلنت دولة أفريقية أنها ترفض الحصول على لقاحات كورونا.

دول عربية تشدد الإجراءات

وأعلنت السعودية، الخميس، تعليق الأنشطة الترفيهية وإغلاق دور السينما ووقف تقديم الخدمات داخل المطاعم والمقاهي لمدة 10 أيام قابلة للتجديد، ضمن سلسلة التدابير الوقائية في ظل ازدياد الإصابات بفيروس كورونا.

وذكرت وزارة الداخلية في بيان، أن الإجراءات تأتي “مع ظهور مؤشرات لارتفاع في المنحنى الوبائي في بعض مناطق المملكة والتراخي في تطبيق الإجراءات الوقائية والبروتوكولات المعتمدة ولضرورة اتخاذ إجراءات وقائية”.

وسجلت الصحة السعودية اليوم 303 إصابات جديدة و3 وفيات بعدوى فيروس كورونا، مع تعافي 297 شخصًا من المرض.

ووصل المجموع الكلي لعدد الإصابات في البلاد إلى 369 ألفًا و248 حالة، بينها 2162 نشطة و395 حرجة.

ويشهد مؤشر الإصابات اليومية بفيروس كورونا في السعودية ارتفاعًا تدريجيًا، حيث تجاوز مؤخرًا مستوى 300 حالة بعد أن تراجع قبل ذلك أوائل عام 2021 إلى أقل من 100، لكن هذا المستوى أدنى بكثير من مؤشرات صيف 2020 حينما بلغت الحصيلة أكثر من 4 آلاف حالة.

العراق يلوّح بالحظر الشامل

وفي العراق، أكد وزير الصحة، حسن محمد التميمي، الخميس، زيادة عدد الإصابات المسجلة يوميًا في العراق، نتيجة عدم التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية.

وحذر تميمي من دخول العراق موجة جديدة من الإصابات، بعدما أصبح ارتداء الكمامات شبه معدوم في الشوارع.

وأشارت وزارة الصحة العراقية إلى أن احتمالية اللجوء لإعادة فرض الحظر الشامل أمر وارد في حال استمرار تزايد الإصابات.

اقرأ أيضاً : تعرف إلى جزيرة بالي الإندونيسية الوجهة السياحية للملايين.. والأثر الذي تركته جائحة كورونا عليها

قُضي على فيروس كورونا!

أما عند الدولة الأفريقية، وهي تنزانيا، فأكدت وزيرة الصحة أنه ليس لديها خطط لشراء أي صنف من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، وذلك عقب أيام قليلة من إعراب رئيس الدولة الأفريقية البالغ عدد سكانها 60 مليونًا شكوكه بجدوى وفعالية التطعيم.

وقالت وزيرة الصحة، دوروثي جواجيما، في مؤتمر صحفي في العاصمة دودوما، إن “الوزارة ليس لديها خطط لتلقي لقاحات لمرض كوفيد 19″، مؤكدة أن أي لقاح يجب أن يحصل على موافقة الوزارة، لافتة إلى أن بلادها في وضع آمن.

وكانت حكومة تنزانيا تعرضت لانتقادات واسعة بسبب نهجها في التعامل مع الوباء، ولم تقم بتحديث عدد الإصابات بفيروس كورونا الذي توقف عند الرقم 509 في أبريل/نيسان الماضي.

وكان رئيس تنزانيا، جون ماجوفولي، قال في وقت سابق إن “الله قد قضى على الوباء” في بلاده وأن اللقاحات المضادة له غير مناسبة.

اقرأ أيضاً : الصحة الكويتية تحذّر من خروج الأمور عن السيطرة بعد ازدياد أعداد المصابين بكورونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى